العلا أفضل وجهات السياحة الثقافية في الشرق الأوسط 2023

حققت مدينة العلا إنجازًا جديدًا يضاف إلى قائمة إنجازات المملكة سياحيًا، وذلك بحصدها جائزة أفضل مشروع للسياحة الثقافية في الشرق الأوسط لعام 2023، وذلك في حفل توزيع جوائز السفر العالمية للشرق الأوسط.

وحضر حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم في دبي، رئيس قطاع السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا فيليب جونز، برفقة عددٍ من ممثلي الهيئة.

العلا أفضل وجهات السياحة الثقافية

وتساهم هذه الجائزة في تعزيز مكانة الواحة التاريخية كواحدة من أكثر الوجهات الجاذبة في المنطقة؛ إذ تعد العلا المنطقة السياحية التاريخية الأفضل في السعودية والشرق الأوسط.

كما تعكس الجائزة جهود الهيئة الملكية للمحافظة لحماية الموروث الثقافي والطبيعي الفريد للمنطقة من خلال مجموعة من مبادرات التطوير المستدامة والشاملة.

كذلك يسلط الضوء على مكانة العلا البارزة سياحيًا وتاريخيًا. هذا إلى جانب التزامها بتعزيز السياحة وحماية الإرث التاريخي للمدينة القديمة، التي تقع شمال غرب المملكة.

إضافة إلى ذلك تعد المدينة التاريخية، مكانًا للمرور ومفترقًا لطرق التجارة منذ القدم. وموطنًا للحضارات المتعاقبة التي نقشت حياتها في المناظر الطبيعية وتركت العديد من الآثار التي تعكس طرق الحياة وقتها.

كما تتنوع المواقع الأثرية والتاريخية بالمدينة السياحية الثقافية، وأبرزها:

- الحِجر النبطية، وهي أول موقع للتراث العالمي لليونسكو بالمملكة.

- جبل عكمة، الذي يزينه مئات النقوش الصخرية بمختلف اللغات القديمة؛ إذ تم إدراجه مؤخرًا بسجل ذاكرة العالم لليونسكو.

- البلدة القديمة، التي تضم أكثر من 900 منزل من الطوب الطيني تم تطويرها منذ القرن الـ12 على الأقل.

وتم اختيارها كواحدة من أفضل القرى السياحية بالعالم لعام 2022 من قبل منظمة السياحة العالمية.

اقرأ أيضًا: فعاليات مهرجان العلا للتمور.. بينهم منطقة للأطفال ومسرحاً