«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يطلق المرحلة الأخيرة للمشاريع

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن إطلاقها المرحلة الأخيرة للمشاريع «لما بعد الإنتاج».

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وأوضحت أن الهدف من هذه المرحلة، هو دعم صانعي الأفلام ورواد الثقافة السينمائية في المملكة والعالم العربي وأفريقيا، من أجل تطوير المهارات والخبرات، بالإضافة إلى المساهمة في تحويل الرؤى إلى عدة إبداعات ماثلة على أرض الواقع.

ويعمل صندوق البحر الأحمر على تقديم العديد من الأفكار والرؤى المبتكرة والجريئة، التي بدورها تقوم بسرد موضوعات متنوعة تساعد في إثراء تجربة المشاهد، بجانب قدرتها على منح الجمهور جرعة من الترفيه.

 

ويهتم الصندوق في مرحلة ما بعد الإنتاج، بالعمل على استقبال فئات الأفلام الروائية والوثائقية بالإضافة إلى أفلام التحريك الطويلة.

وفي مرحلة تطوير المشاريع، يهتم الصندوق باستقبال الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية وأفلام التحريك والمسلسلات.

 

وتلقى مهرجان البحر الأحمر، خلال المرحلة الثانية لتطوير المشاريع عبر مسابقة صندوق البحر الأحمر، أكثر من 300 طلب للمشاركة، واختارت لجنة التحكيم 23 فيلمًا فائزًا، بواقع 11 مشروعًا من المنطقة العربية و5 مشاريع من أفريقيا و7 مشاريع من المملكة.

وتمتاز الأفلام المقدمة خلال العام  الحالي، بنوعيتها وكفاءتها، ما يصعب على لجنة التحكيم الاختيار؛ حيث سيحظى كل منها بمنح مادية سخية والتي تصل إلى 25 ألف دولار للفيلم الواحد.

بجانب أن هناك فرصة لعرض الأفلام في حال إنجازها في المهرجان، خلال نسخته القادمة، أسوة بالسنوات السابقة، بالإضافة إلى عرض الأفلام الممولة من قبل صندوق البحر الأحمر في الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وتنوعت فئات الأفلام التي فازت بالدعم؛ حيث تم اختيار 13 فيلمًا روائيًا طويلًا من كل من ليبيا ومصر والأردن والمغرب والعراق والسعودية وموريتانيا وفلسطين والسودان وألمانيا والسويد وسويسرا وكندا وفرنسا وإيطاليا وغانا.

 

أما عن فئة الأفلام الروائية القصيرة، تم اختيار 3 أفلام من السعودية، وعن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة تم اختيار 3 أفلام من مصر والعراق وسويسرا وقطر والسويد، وعن فئة أفلام التحريك تم اختيار فيلم واحد من السعودية، وعن فئة المسلسلات فازت 3 أعمال من فرنسا والسنغال والمغرب.

 

اقرأ أيضًا: نيللي كريم تشوق الجمهور لمسلسل رمضان 2023