من السعودية للجزائز.. أدباء عرب يحصدون جوائز أدبية

ثمة طفرة أدبية لا تخطئها عين يشهدها العالم العربي في الوقت الراهن، وخير دليل على ذلك هو هذه الجوائز التي تُمنح عربيًا وإقليميًا، وبدورها ترصد مجلة الجوهرة أهم هذه الجوائز، والتي نستعرضها فيما يلي:

ناهد بو خالفة وجائزة "آسيا جبّار"

حصدت الكاتبة الجزائرية" ناهد بو خالفة " الجائزة الكبرى "آسيا جبار" للرواية في صنف الرواية العربية عن روايتها "سيران وجهة رجل متفائل ".

وتعد الجائزة أهم جائزة أدبية في الجزائر حيث تقام كل سنة من أجل اختيار أحسن الأعمال الأدبية “الروائية” باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية.

وسُلمت جائزة الأكاديمية الخالدة “آسيا جبار”، في طبعتها الرابعة لهذا العام، في حفل ضخم أشرفت عليه المؤسسة الوطنية للاتصال، وحضره العديد من الشخصيات منهم وزير الاتصال جمال كعوان، ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي، إلى جانب وجوه ثقافية وسياسية عرفوا وتعاملوا مع صاحبة رائعة “العطش” التي شرّفت الأدب الجزائري في الساحة العالمية قبل أن ترحل رحيل العظماء في 06 فبراير 2015.

أميمة الخميس.. جائزة نجيب محفوظ للأدب

أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مؤخرًا، عن منح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2018 للكاتبة السعودية أميمة الخميس، عن روايتها "مسرى الغرانيق في مدن العقيق".

وقام عميد الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور إيهاب عبد الرحمن، بتسليم الجائزة إلى الكاتبة الفائزة التي تم اختيارها، وذلك في احتفالية كبرى أقيمت في القاعة الشرقية، بحرم الجامعة بميدان التحرير.

وأعطيت الجائزة للفائزة من قبل لجنة تضم الدكتورة تحية عبد الناصر، والدكتورة شيرين أبو النجا، والدكتورة منى طلبة، والدكتور همفرى ديفيس، والدكتور رشيد العنانى.

وعلّق أعضاء لجنة التحكيم على الرواية الفائزة بالقول إن رواية "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" رواية جادة تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ، تأخذ شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالًا وغربًا إلى الأندلس عبر المدن الكبرى في العالم العربي أثناء الحكم العباسي، وتتميز لغة الرواية بعذوبة، كما يضفى النص على مدن العقيق المعرفة النادرة.

سوريان يفوزان بجائزة الإبداع العربي

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشارقة للإبداع العربي، مؤخرًا، عن نتائج دورتها الـ 22، في مختلف الفئات الأدبية الإبداعية.

وأعلنت الأمانة، خلال مؤتمر صحفي، عن فوز 19 شخصًا بمختلف الفئات الأدبية، بينهم سوريان، وفق ما نقلت صحيفة “البيان” الإماراتية، حيث فاز السوري نورس إبراهيم في مجال الرواية عن روايته “وكان عرشه على الماء”، في حين فاز السوري عيسى الصيادي ضمن فئة المسرح عن مسرحيته “جلجامه”.

وتعتبر جائزة الشارقة للإبداع العربي من أرفع الجوائز الأدبية في العالم العربي، وكانت قد انطلقت بدورتها الأولى عام 1997 برعاية دائرة الثقافة والإعلام في مدينة الشارقة الإماراتية، وتتضمن ست فئات أدبية: الشعر، القصة، الرواية، المسرح، أدب الطفل، النقد.

وتشير أرقام الأمانة العامة للجائزة إلى أن مجمل المشاركات في الجائزة بلغ ثمانية آلاف، فاز فيها ما لا يقل عن 400 شخص من العالم العربي، خلال الدورات الـ 22.

وتشترط المسابقة أن يكون العمل المُقدّم غير منشور من قبل، وتَمنح المركز الأول جائزة قدرها ستة آلاف دولار، والمركز الثاني أربعة آلاف، والثالث ثلاثة آلاف دولار.

وتتكفل دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، بطباعة جميع الأعمال الفائزة، مع الاحتفاظ لنفسها بحقوق الطبعة الأولى من هذه الأعمال.

إبراهيم نصر الله.. جائزة البوكر 2018

فاز الكاتب إبراهيم نصر الله بالجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة بـ"بوكر العربية" في دورتها الحادية عشرة عن روايته "حرب الكلب الثانية".

وقال إبراهيم السعافين؛ رئيس لجنة التحكيم، إن الرواية الفائزة "تتناول تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب يفيد من العجائبية والغرائبية ورواية الخيال العلمي، مع التركيز على تشوهات المجتمع وبروز النزعة التوحشية التي تفضي إلى المتاجرة بأرواح الناس في غياب القيم الخُلُقية والإنسانية"، مشيرًا إلى أن الفائز بالجائزة حصل على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وتركز الرواية على الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها من معارض إلى متطرف فاسد، وتكشف عن نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية، فيغدو كل شٓيْءٓ مباحًا.

وتعتبر رواية "حرب الكلب الثانية" أفضل عمل روائي نُشر خلال الإثني عشر شهرًا الماضية، وجرى اختيارها من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلدًا عربيًا.

وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وهم: شهد الراوي، وأمير تاج السر، ووليد الشرفا، وعزيز محمد، وديمة ونّوس، وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي.

يُذكر أن إبراهيم نصر الله هو ثاني فلسطيني ينال الجائزة، بعد الروائي ربعي المدهون في الدورة التاسعة عام 2016 عن روايته "مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة".