منها «والت ديزني» و«فيسبوك».. المملكة تقتنص فرصًا ثمينة في شركات عالمية

اقتنص صندوق الاستثمارات العامة السعودي، فرصًا ثمينة بالتزامن مع هبوط أسعار أسهم العديد من الشركات العملاقة حول العالم الناتجة عن أزمة كورونا.

وأكدت بيانات السوق الأمريكية، أن الصندوق يملك حصصًا في 24 شركة عالمية بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2020، والتي تبلغ نحو 9.8 مليار دولار.

وتنوعت تلك الاستثمارات في العديد من القطاعات الحيوية، منها الإعلام والترفيه، السياحة، الأدوية، البنوك، النفط والطاقة، التكنولوجيا، صناعة الطيران، البنية التحتية، والأغذية والمشروبات.

وبلغت استثمارات الصندوق في شركة والت ديزني 495.8 مليون دولار، فيما كان النصيب الأكبر من تلك الشركات قي قطاع التكنولوجيا المستفيد الأكبر من أزمة كورونا.

ويملك الصندوق في 6 شركات في قطاع التكنولوجيا، تمثل ربع الشركات التي يستثمر فيها الصندوق، يليه قطاع الطاقة بخمس شركات، والتي تصدرتها شركة أوبر بقيمة 2.03 مليار دولار.

ويليها شركة بي بي البريطانية نفط وطاقة بقيمة 827.8 مليون دولار، وشركة بوينغ الأميركية «صناعة الطيران» بقيمة 713.7 مليون دولار، ثم بنك سيتي جروب من أكبر البنوك الأمريكية بقيمة 522 مليون دولار.

كما بلغت حصتها في شركة فيسبوك التي تعد ضمن أكبر عشر شركات في العالم «تكنولوجيا» بـ521.9 مليون دولار، وفندق ماريوت العالمي «سياحة» بـ513.9 مليون دولار.

كما يملك الصندوق العديد من الحصص في شركات مثل «شركة سيسكو، بنك أوف أميركا، شركة شل المخصصة في النفط الصخري، لايف نايشن الأميركية، شركة سي إن آر إل "ناشونال ريسورسيز الكندية"، وشركة توتال الفرنسية» وغيرها من الشركات.

اقرأ أيضًا: 6 سعوديات ضمن أقوى 100 سيدة أعمال بالمنطقة لعام 2020