«منشآت» تحصل على ثلاث شهادات آيزو عالمية

تمكنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» من الحصول على ثلاث شهادات آيزو عالمية.

وتضمنت الشهادات نظام إدارة الجودة ISO 9001، بالإضافة إلى نظام إدارة التعامل مع الشكاوى ISO 10002، ونظام إدارة المعرفة ISO 30401. وجاء ذلك جاء نظير تحقيق المتطلبات اللازمة للحصول عليها.

كما يأتي ذلك ضمن حرص الهيئة على القيام بتقديم أفضل الخدمات بشكل متكامل وبدقة وكفاءة عاليتين عبر تطبيق أعلى المعايير العالمية.

ويعكس هذا الأمر دور تبني «منشآت» لثلاثة أنظمة بتطبيق وتعزيز ممارسات الجودة وتوثيق جميع العمليات والإجراءات عبر نظام إدارة الجودة.

كما يعكس تحسين وحصر المعارف والأصول والاستفادة منها عن طريق نظام إدارة المعرفة. وأخيراً تعزيز رضا المستفيدين ورفع كفاءة وآلية معالجة الشكاوى عبر نظام إدارة التعامل مع الشكاوى.

وتستعد الهيئة بعد الحصول على الشهادات إلى مواصلة رحلة التطوير عن طريق المشاريع والمبادرات النوعية التي تعمل على رفع مستوى التميز المؤسسي والجودة للإسهام في رفع كفاءة الأعمال والإجراءات التي تقوم بها الهيئة.

من جهة أخرى، كانت وزارة السياحة قد حصلت على شهادة الأيزو لنظام أمن المعلومات، لتطبيقها متطلبات النظم والمعايير الدولية وفقًا للمواصفات المستهدفة في إدارة الأمن السيبراني.

وتعتبر السياحة هي أول وزارة على مستوى المملكة تحصل على شهادة تصديق ISO/IEC27023 في مجال الأمن السيبراني. وذلك من خلال الجهة المانحة لشهادات الأيزو MSECB.

كما لفتت الوزارة إلى جهودها في أمن المعلومات، والتي تتضمن تطوير برامج وأنظمة الأمن السيبراني باستمرار.

وأضافت، أن ذلك يتوافق مع استراتيجية الوزارة ورؤية 2030، وتفعيل نظام شامل لإدارة تحديد المخاطر وتهديدات الأمن السيبراني المحتملة وتداعياتها. هذا فضلا عن تنظيم أطر تشغيل الأعمال وتيسيرها في ظل المخاطر والتعامل معها باحترافية.

اقرأ أيضًا: برنامج كفالة.. شريك النجاح الذهبي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة