منتدى مديري مواقع التراث العالمي في ضيافة الرياض سبتمبر المقبل

أعلنت وزارة الثقافة في المملكة ممثلةً في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وهيئة التراث، عن تنظيم النسخة الخامسة من منتدى مديري مواقع التراث العالمي في إطار الدورة الخامسة والأربعين الموسّعة للجنة التراث العالمي. وذلك تحت عنوان: "إدارة التراث العالمي على مدار السنوات الخمسين المقبلة".

ويأتي ذلك بالتعاون مع مركز التراث العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وبرنامج المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم)، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، وبالشراكة مع المجلس العالمي للمعالم والمواقع (ICOMOS)".

وتستضيف الرياض المنتدى خلال الفترة من 10 إلى 16 سبتمبر 2023، على أن يسبقه ثلاث جلسات افتراضية عبر الإنترنت.

تقام الأولى منها في 19 يونيو 2023.

الثانية في 4 يوليو.

الثالثة في 13 يوليو.

ويهدف المنتدى إلى جمع أعضاء فرق إدارة ومديري مواقع التراث العالمي من جميع أنحاء العالم للمشاركة في منتدى هذا العام. وذلك لمواصلة جهود تمكين مديري مواقع التراث العالمي على الساحة الدولية. وأيضًا توفير الفرص لهم عبر توسيع شبكات علاقاتهم، وتيسير تبادل المعارف والخبرات على المستوى الدولي.

كما ستتناول نسخة المنتدى لهذا العام موضوعات متعددة تحت عنوان: "إدارة التراث العالمي على مدار السنوات الخمسين المقبلة".

ومن أبرز هذه الموضوعات؛ الأساسيات والمبادئ والعمليات والجهات الفاعلة في تطوير القطاع، وإدارة التراث العالمي وتعزيز القدرة على المرونة والاستدامة.

كما تشمل الموضوعات إدارة المخاطر وبناء القدرة على القدرة التحملية والمرونة، وتغيّر المناخ. هذا بالإضافة إلى التقنيات الرقمية لمراقبة ممتلكات التراث العالمي والحفاظ عليها.

 

اقرأ أيضا: حملة «اكتتاب جود الإسكان الخيري» تحقق رقمًا قياسيًا في «جينيس»