تعذر رؤية هلال عيد الفطر الخميس.. بيان مشترك من 25 فلكيًا

أعلن 25 مختصًا في علوم الفلك من 13 دولة عربية، في بياناً مشتركاً،  قد أجمعوا فيه على عدم إمكانية رؤية هلال عيد الفطر المبارك يوم الخميس.

وكشف المتخصّصون في البيان، أن رؤية هلال عيد الفطر يوم الخميس ستكون غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي والإسلامي. وذلك وفقًا لكافة المعايير الفلكية القديمة والحديثة.

وأضاف البيان أن رؤية الهلال ستكون غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظمها.

وجاء في البيان الذي نشره مركز الفلك الدولي أن القمر عند غروب شمس يوم الخميس يبعد عن الشمس 2.7 درجة في جاكرتا. (وحد دانجون المتفق عليه عالميًا هو 6 درجات).

بينما في أبو ظبي يبعد عن الشمس 4.7 درجة. وفي مكة المكرمة 5.1 درجة. أما في القدس 5.4 درجة، وفي القاهرة 5.5 درجة. بينما في داكار 8.0 درجات، ويمكن أن يرى الهلال بالأجهزة.

كما أنه بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابياً ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل. فيصح تماماً عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

بينما بالنسبة للدول التي يكون فيها شرط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فهنا يفترض أن تكون رمضان فيها 30 يومًا. كما يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

 

اقرأ أيضًا: فلكية جدة: القمر يصل منزلة الاقتران لشهر شوال الخميس المقبل