منتدى الأسرة السعودية 2023.. وزير الموارد البشرية: الإنترنت أحدث فراغا تربويا كبيرا

أكد وزير الموارد البشرية أحمد سليمان الراجحي، في اليوم الأول من منتدى الأسرة السعودية 2023 - المنعقد حاليًا في الرياض أن الإنترنت خلق فراغًا كبيرًا بين الآباء والأبناء والمعلمين والأطفال؛ لذلك يمر العالم بمرحلة مفصلية هامة.

وقال الراجحي في كلمته خلال منتدى الأسرة بعنوان "الأسرة السعودية في ظل المتغيرات"، أن الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات ومؤسسات التعليم عليها دور كبير في تغطية هذا الفراغ.

منتدى الأسرة السعودية 2023

وانطلق في وقت سابق من اليوم الأحد،منتدى الأسرة السعودية 2023 في نسخته السادسة؛ إذ تم تدشين الإطار الوطني لسلامة الأطفال على الإنترنت، الذي يعد أحد مخرجات الاستراتيجية الوطنية للأسرة.

كما يناقش المنتدى الذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "الأسرة السعودية في ظل المتغيرات المعاصرة"، أربعة محاور رئيسية هي:

- الأمن السيبراني للأطفال "تجارب وممارسات محلية ودولية".

- العالم الرقمي والأطفال "فرص وتحديات".

- التوازن بين العمل والمسؤوليات الأسرية.

- تعزيز مفهوم التشيخ النشط.

وتتصدر الجلسة الوزارية جلسات المنتدى بنقاش حول حماية الأطفال على الإنترنت. وذلك بمشاركة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزير الصحة، إضافة إلى مدير المكتب الإقليمي لليونيسف السيد الطيب آدم.

مجلس الأسرة

ويذكر أن مجلس شؤون الأسرة، يعمل على تحقيق حزمة من الأهداف الاستراتيجية لتعزيز دور الأسرة والمحافظة على كيانها وتطوير الخدمات المقدمة لأفرادها .

وفي سبيل ذلك، يتلمس أفضل المنهجيات المعززة لدوره. وقد دأب المجلس منذ تأسيسه على إقامة منتدى سنوي يناقش فيه أبرز القضايا المهمة ذات الأولوية التي تتعلق بالأسرة. وأيضًا مناقشة سبل تمكينها وحمايتها للوصول إلى أفضل الحلول والممارسات لمعالجة الآثار السلبية.

كما أن ذلك باستثمار خبرات المختصين والمسؤولين من كافة القطاعات المعنية بالأسرة على المستوى المحلي والدولي.

ويعتزم المجلس هذا العام 2023م إلقاء الضوء على أثر المتغيرات المعاصرة على الأسرة وأفرادها (المرأة، الطفل، كبار السن) بطرح متوازن لأبرز الموضوعات المرتبطة بالمتغيرات المتنوعة المحلية والدولية والثورة الرقمية المتسارعة. وذلك سعيًا لاستخلاص توصيات ذات أثر في حماية الأسرة من التفكك ودعم تماسكها وتحسين جودة حياة أفرادها.

اقرأ أيضًا: الأمير فيصل بن فرحان رجل الشدائد والصعاب.. جهود متواصلة ودور فعال