مفاجأة عن الفواكه المجففة وتأثيرها على مرضى الكلى

وجه الدكتور سعد الشهيب، أستاذ واستشاري أمراض الكلى جامعة المؤسس، نصيحة  لمرضى الكلى بشأن الفواكه المجففة.

ونصح الشهيب، عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، مرضى الكلى بتجنب تناول الفواكه المجففة؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم.

وبين استشاري أمراض الكلى، أن الفواكه الطازجة تعتبر أفضل بكثير من المجففة؛ لأن الطازجة تحتوي على كمية كافية من المياه، مما تشعر الشخص بالشبع بعد أكلها.

وتابع سعد الشهيب، أن الفواكه المجففة بها سكريات أكثر وكمية البوتاسيوم بها عالية. وأكد أنه من الأفضل تجنبها عند وجود مشكله بالكليتين.

ونوه إلى أن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم التي من أبرزها الموز والبرتقال والتين والتمر، تعتبر صحية جدًا، إلا في حالة إذا كان هناك ارتفاع شديد بالسكري أو ضعف في الكليتين.

ومن جهة أخرى، كان الدكتور محمد النجار؛ استشاري التغذية العلاجية، قد قدم نظامًا غذائيًا صحيًا لمرضى الكلى، وهو DASH الشهير؛ للحد من ارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر هذا النظام الغذائي غني بالفواكه والخضراوات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. وأيضًا الحبوب الكاملة، والأسماك والدواجن، والبقوليات، والمكسرات، والبذور.

وكشف أنه يجب خلاله التقليل من الصوديوم، الموجود في «السكريات، الحلويات، الدهون، واللحوم الحمراء».

وقال: إن هذا المعدن يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ولكنه الأكثر شيوعًا في ملح الطعام. كما يؤثر في ضغط الدم ويسبب الاحتفاظ بالسوائل بداخل الجسم.

وأضاف أنه عند الإصابة بمرض الكلى، يمكن أن يسبب تراكم الصوديوم والسوائل في الجسم عددًا من المشاكل، مثل تورم الكاحلين. وأيضًا ارتفاع ضغط الدم، ضيق التنفس، وتراكم السوائل حول القلب والرئتين.

كما بين أنه يمكن اتباع تلك النصائح البسيطة لخفض الصوديوم في النظام الغذائي، وهي:

-يجب تجنب ملح الطعام والتوابل المرتفعة في الصوديوم، مثل ملح البحر، ملح الثوم، وصلصة الصويا.

-قراءة الملصقات عند الشراء واختيار الأطعمة المنخفضة الصوديوم.

-تجربة التوابل العشبية بدلاً من الملح.

-لا بد من طهي الطعام في المنزل؛ لأن معظم الأطعمة السريعة مرتفعة في الصوديوم.

-تجنب الأطعمة المعلبة قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: اعتلال الكلى السكري.. أعراضه وكيفية علاجه