مشاريع بـ65 مليار ريال.. معرض سيتي سكيب بالرياض في يومه الأول

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات معرض سيتي سكيب العالمي بالرياض، بمشاركة أكثر من 200 ألف جهة؛ إذ يعد أكبر حدث عقاري على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يستمر المعرض العالمي حتى يوم 13 سبتمبر 2023، في مركز المعارض والمؤتمرات بمنطقة ملهم في الرياض. كما سيشهد المعرض فعاليات وعروض كبرى بمشاركة العديد من الدول وكبرى مشاريع رؤية المملكة 2030.

كما تناول اليوم الأول من المعرض مجموعة من الجلسات الحوارية التي ستتطرق للعديد من الموضوعات، كالابتكارات الحالية في التقنيات العقارية التي تقودها المرأة وتأثير التصميم.

ويتضمن المعرض عقد جلسات تزيد على 250 ساعة نقاش عبر منصات مختلفة، يتم من خلالها:

- طرح أحدث الأفكار والتجارب العقارية في مجالات الهندسة المعمارية، والتصاميم، وتخطيط المدن.

- استعراض أفضل الممارسات العالمية في تقنيات التطوير والبناء المستقبلية.

- تسليط الضوء على منظومة التشريعات العقارية.

معرض سيتي سكيب بالرياض

ومع بداية انطلاق المعرض، أعلن ماجد الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن عدد من المشاريع بقيمة تتجاوز 65 مليار ريال.

وقال «الحقيل» خلال مخاطبته انطلاق المعرض: «إن المملكة تسعى من خلال سيتي سكيب لاختصار المسافة وتبادل الخبرات العالمية ونقلها إلى المملكة».

كما أوضح أن المعرض ينعقد اليوم بمشاركة 170 دولة لتكون عونًا لنا للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي منحتنا أُفُقًا لنصل إلى بناء مسكن المستقبل.

كذلك أشار «الحقيل» إلى أنه سيتم التوسع خلال السنوات القادمة في بناء الضواحي السكنية في كافة أرجاء المملكة بمشاركة المطورين العقاريين المحليين والعالميين.

ولفت إلى أن ذلك يتم في ظل بيئة تشريعية محفزة للاستثمار وخيارات تمويلية متنوعة أدت لارتفاع نسبة مساهمة القروض العقارية في الناتج المحلي غير النفطي لأعلى مستوى على الإطلاق.

موقع مركزي عالمي 

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية، أنه منذ إطلاق رؤية 2030 والمملكة تأخذ موقعها المركزي بالعالم لتصبح من بين الدول الأكثر تأثيرا في تقدم العالم نحو المستقبل.

وأضاف أن المملكة ترحب بالأفكار الأكثر جرأة وتناقشها مع شركائها حول العالم لتتحول الفكرة إلى واقع والحلم إلى حقيقة. ولفت إلى أن المملكة شهدت نموًا عمرانيًا فاق بسرعته دول العالم أجمع.

كما أشار إلى أن المدن بأبعادها العمرانية والاقتصادية والثقافية لها أدوار كبيرة في تحقيق الرؤية. ومن بين تلك المدن «نيوم» التي ستشهد تحقيق حلم قريب يخلق مجتمعًا مدعومًا بالمواهب في 14 قطاعًا مختلفًا.

وأضاف أن الخطة التطويرية لمحافظة العلا تركز على:

- البنية التحتية والمرافق السياحية مع المحافظة على الطبيعة الخلابة والمواقع التاريخية.

- إلى جانب مشروع وجهة مسار، وتطوير وسط جدة.

- وأيضًا وجهتي البحر الأحمر وآمالا، اللتين تهدفان لإرساء معايير جديدة لبناء سياحي مستدام بالمملكة.

مشاريع عملاقة

وقال «الحقيل»: «الجميع سيستكشف من خلال المعرض العديد من المشاريع العملاقة والوجهات التي نفخر بها في عدد من المناطق. كما سيتم خلال المعرض إطلاق مشاريع نوعية وتوقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات الواعدة في مختلف المجالات».

اقرأ أيضًا: أكتوبر المقبل.. الرياض تستضيف معرض الطهي العالمي InFlavour الأضخم بمجال الأغذية