مزايا وشروط برنامج «الابتعاث الثقافي» وخطوات التقديم

حظى إطلاق المنصة الإلكترونية المخصصة للتقديم لبرنامج «الابتعاث الثقافي»، والتي أطلقتها وزارة الثقافة السعودية أمس الأحد، على إقبال كثيف للطلبات، في يومها الأول.

برنامج الابتعاث الثقافي

فتحت «الثقافة» أمس الأحد، باب تقديم طلبات الانضمام للبرنامج، أمام جميع الراغبين والراغبات في دراسة التخصصات الثقافية والفنية، عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج.

وأوضحت أن هذه المنصة سيتم من خلالها استقبال جميع طلبات الانضمام إلى برنامج الابتعاث، وفق ثلاثة مسارات؛ هي «مسار الدارسين على حسابهم الخاص، مسار الحاصلين على قبول مسبَق، ومسار الراغبين الجدد بالدراسة».

وزارة الثقافة

مزايا وشروط

ويمتاز هذا البرنامج بعدد من المزايا والشروط التي تحكم التقديم له؛ إذ يُتيح الدراسة في مراحل «البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه» في تخصصات ثقافية متنوعة.

وتشمل تخصصات فرعية في مجالات الثقافة والفنون، في أبرز المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، منها «الموسيقى، المسرح الدراما، التمثيل، الإخراج، وجميع التخصصات المسرحية».

كما تتضمن الفنون البصرية من «رسم، نحت، دراسة لنظريات الفن، فن الخط، تاريخ الفن، التصوير الفوتوغرافي السينمائي، صناعة الأفلام، الآداب واللغات، علم الآثار، فنون الطهي، التصميم، فنون العمارة، المكتبات والمتاحف، وغيرها من التخصصات الفنية والثقافية».

كما يوفر البرنامج مزايا متنوعة للطلاب والطالبات، تشمل الدعم المالي واللوجيستي والأكاديمي، خلال مدة الابتعاث، منها: 1- بعثة علمية تشمل تكاليف الدراسة، ومصاريف المعيشة، والرعاية الصحية، وتذاكر السفر.

2- تقديم برامج إرشادية تُركز على متابعة المبتعث، وتقييم تطوره الأكاديمي.

3- إمكانية الانضمام لبرامج تدريبية خارج المملكة بعد التخرج، تمتد إلى سنتين كحد أقصى بجميع المزايا.

كما يقدم مزايا إضافية لمسار الراغبين الجدد بالدراسة، والتي تتمثل في: 1- المساهمة في تأهيل المتقدم ومساعدته، في الحصول على قبول من المؤسسات التعليمية المعتمدة.

2- إقامة ورش عمل تدريبية؛ لتزويد المتقدم بالمهارات اللازمة.

3- تدريب المتقدم على تجارب الأداء الحي، إن تطلب التخصص المراد دراسته ذلك.

4- استكمال أوجه النقص لديهم، كالقدرة اللغويّة والمهارات الشخصية.

5- تمكينهم من الالتقاء بالخبراء المختصّين في المجالات المتعلّقة بالبعثة.

6- توفير الوقت والجهد على الطلاب، ودعمهم بكلِّ الخدمات التي تتطلبها عملية تسجيلهم، كالتدريب على كتابة النبذة الشخصية، وتجهيز الملف الشخصي بأسلوب صحيح ومتقن.

الشروط

وتتمثل الشروط العامة للتقديم إلى برنامج «الابتعاث الثقافي» في التالي:

1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويتصف بحسن السيرة والسلوك.

2- أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المعتمدة أو تفرعاتها.

3- أن تكون المؤسسة التعليمية المراد الالتحاق بها معتمدة في البرنامج.

4- أن تكون وثائق المتقدم مكتملة وصحيحة أثناء التسجيل.

5- لا يُشترط أن يكون التخصص المراد دراسته مطابقًا أو مرتبطًا بتخصص دراسته سابقًا.

ويوجد شروط خاصة بمسار الدارسين، على حسابهم الخاص أو الحاصلين على قبول مُسبق، وأيضًا شروط خاصة بمسار الراغبين بالدراسة، والتي يمكن الإطلاع عليها من هـــــــــــنا.

مراحل التقديم

وتتمثل مراحل التقديم في البرنامج، في الخطوات التالية: 1- تقديم الطلبات: تعبئة نموذج الطلب على المنصة الإلكترونية، وإرفاق الأوراق والوثائق المطلوبة.

2- مطابقة المستندات: تخضع المستندات المطلوبة خلال 6 أسابيع عمل إلى التدقيق والمطابقة.

3- القبول المدئي: بعد مرور 8 أسابيع عمل من مطابقة الأوراق، تصدر الموافقة أو الرفض من إدارة البرنامج، ويتم تبليغ المتقدم عبر البريد الإلكتروني.

4- البدء في البرنامج: يبدأ المتقدم إما ببرنامج تدريبي مسبق داخل المملكة، أو يتم ابتعاثه مباشرة.

ويعد هذا البرنامج أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ السعودية، ويهدف لتطوير الثقافة السعودية وفق منظور شامل يضع التعليم أساسًا لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة، في المجالات الثقافية والفنية.

اقرأ أيضًا: وزارة الثقافة تكشف عن المقر الجديد لمعرض الكتاب