مخرجات الفيلم السعودي قوارير: «واجهن صعوبات للخروج إلى النور»

شاركت مخرجات الفيلم السعودي قوارير، في فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة، والمقرر إقامته في الفترة ما بين 23 وحتى 28 فبراير.

مخرجات الفيلم السعودي قوارير

وتحدثن عن تجربتهن الفنية الفريدة خلال صناعة العمل، وذلك خلال ندوة أقيم عقب  عرض الفيلم ضمن مسابقة أفلام المرأة في النسخة السادسة لمهرجان أسوان.

وعبرت نورة المولد؛ إحدى مخرجات الفيلم، في بداية كلامها، عن فخرها بتجربة الفيلم، ووصفته بأنه يمثيل السينما السعودية الجديدة.

وأضافت: الفيلم يعبر عن تقدم صناعة السينما في المملكة، موضحة أن عبارة عن  تجربة عاطفية في المقام الأول.

وقالت فاطمة الحازمي، مخرجة الفيلم: واجهت عدة صعوبات من أجل إخراج العمل للنور، مشيرة إلى أنها قامت بتخفيف النص أكثر مرة، حتى يلاقي القبول ويتم الموافقة عليه في النهاية.

فيما، أوضحت رغيد النهدي، منتجة الفيلم، أن «قوارير» تم إنتاجه بميزانيات المخرجات الخاصة، بجانب حصوله على دعم من قبل مهرجان البحر الأحمر.

 

ونوهت إلى أنه بات يوجد العديد من جهات تمويل الإنتاج في المملكة، وفي الوقت الحالي تعيش المملكة حالة من الانتعاشة السينمائية الجيدة.

 

وعن جمعها العمل كمنتجة ومخرجة، حكت أن الفيلم تم تقسيمه لقسمين بالنسبة لها، كان المنتجة للقسم الأول الذي يتضمن الفيلمين اللذين كتبتهما «نورة ونور»، أما القسم الثاني للأفلام الثلاثة الأخرى، تولت سارة مسفر الإنتاج بشكل كامل.

 

لتلطقت سارة مسفر طرف الحديث، وتقول: كنت طامحة لإنتاج فيلم  قوارير، لأنه من أحلى الأفلام التي شاهدتها، بالإضافة إلى التجارب الشخصية التي يعرضها الفيلم والتي أثرت في بشكل كبير.

 

وعن مشاهد التحرش في القصة الخاص بفاطمة، كشفت أن هناك عدة فتيات تأثرن به بشكل مفرط، حيث إن كل واحدة شعرت بالمشهد من داخلها.

 

أيضًا، تحدثت نور الأمير، خلال الندوة الخاصة بالفيلم، مشيرة إلى أنه لن يغير العالم، ولكنها قدم الرسالة التي تعبر عنها، مؤكدة فخرها بالعمل.

 

فيلم قوارير، هو فيلم سعودي من إخراج 5 مخرجات سعوديات وهن «رغيد النهدي، نورة المولد، ربى خفاجي، فاطمة الحازمي، نور الأمير»، فيما قام بكتابة العمل كل من «نورة المولد، سارة مسفر، فاطمة الحازمي، نور الأمير».

 

ويطرح خمسة قصص لبطلات يخاطرن بحياتهن من أجل مواجهة التحديات التي تقابلهن في مجتمعهن المحافظ، على سبيل المثال؛

- قوانين الوصاية

- تخلي الآباء

- الزواج بالإكراه

- ترمل النساء

- الاعتداء الجنسي

والفيلم من بطولة جماعية لعدد من النجومات، هن؛ سلوى أحمد، منال أحمد، خيرية أبو لبن، رغد بالشرم، فَيَ فؤاد، ومن إنتاج مساعد لجين باخشوين، وإنتاج رغيد النهدي، سارة مسفر.

 

اقرأ أيضًا: أماكن فعالية نجناج.. عودة إلى جلبة الأسواق الشعبية وأصالتها في يوم التأسيس