متعب الفهيدي: 1979 إصابة بسرطان الثدي بالمملكة بينهم رجال

جدة – ليلى باعطية:

أكد الدكتور متعب الفهيدي؛ استشاري أورام الثدي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في جدة ورئيس الجمعية السعودية للأورام، أنه يمكن للسيدات التخفيف من عوامل الإصابة بمرض سرطان الثدي، لافتًا إلى أن هذه العوامل تتمثل في عدة عناصر؛ من بينها الأكل الصحي، وممارسة النشاط البدني.

يأتي ذلك تزامنًا مع شهر أكتوبر الذي يغلب عليه التوعية والإرشاد في كل ما يتعلق بسرطان الثدي.

في أكتوبر الوردي.. 4 معلومات خاطئة عن سرطان الثدي

وشدد الفهيدي؛ على ضرورة الوصول إلى وزن مثالي، والانتظام بعمل فحص الماموغرام ابتداءً من سن الـ ٤٠ سنة وذلك بشكل دوري ومنتظم.

خبيرة تغذية علاجية تُقدّم روشتة للوقاية من سرطان الثدي

عوامل الإصابة بسرطان الثدي

أوضح استشاري أورام الثدي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية، أن أبرز عوامل الإصابة بسرطان الثدي يتمثل في نوع الجنس، فكون السيدة أنثى يزيد من معدّل الإصابة بسرطان الثدي،لكن هذا لا يعني أن الرجال لا يُصابون بسرطان الثدي، فقد تم تسجيل ٣٧ حالة إصابة بسرطان الثدي بين الرجال مؤخرًا.

يقي من سرطان الثدي.. فوائد تناول الجرجير للنساء

ومن عوامل الخطورة أيضًا التقدم في العمر، فكلما تقدم العمر ازدادت نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

وتعتبر العوامل الوراثية أحد عوامل الخطورة أيضًا، والتي تمثل من ٥٪ إلى ١٠٪  فقط من حالات الإصابة بين السيدات.

كما تعتبر التغيرات الهرمونية أحد عوامل الخطورة، وتكون في بداية الدورة الشهرية قبل سن ١٢ سنة وانتهائها بعد سن ٥٥ سنة.

بالإضافة إلى الإنجاب بعد سن الـ ٣٠ سنة، واستخدام موانع الحمل لفترات طويلة، واستخدام الهرمونات التعويضية لفترات طويلة بدون استشارة الطبيب، والأكل غير الصحي ويتمثل في المشبع بالدهون (والقليل من الفواكه والخضراوات)، وعدم النشاط البدني، فكلها عوامل تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي.

في شهر التوعية بسرطان الثدي.. فساتين زفاف باللون الوردي

1979 حالة إصابة بالمملكة

وبيًن الفهيدي؛ أنه في اخر إحصائية من السجل السعودي للأورام لعام ٢٠١٥، والتي صدرت في سبتمبر ٢٠١٩، تم تسجيل ١٩٧٩ حالة إصابة بسرطان الثدي بين السعوديات، كان متوسط العمر ٥٠ سنة، تم تسجيل ٣٨٪ كمراحل مبكرة، و٣٨٪ كمرحلة ثالثة، و١٥٪ مرحلة رابعة، و ٨٪ حالات غير معروفة.