متحدث الصحة: 80% من المنومين بالعناية المركزة لم يتلقوا لقاح الإنفلونزا الموسمية

تواصل وزارة الصحة السعودية، تحذيرها بشأن خطورة عدم تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية، وتأثير ذلك على شريحة كبيرة من المجتمع مما يؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل أوسع.

كما أكدت الوزارة، أن اللقاح متاح لجميع الأعمار والفئات العمرية، فهو مناسب لكبار السن والأطفال وأيضًا الحوامل؛ مما يؤكد مدى مأمونيته وعدم وجود أي آثار سلبية قد تؤثر على الصحة العامة للجسم.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد العبدالعالي المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن سبب تنويم عدد كبير من المصابين بالإنفلونزا الموسمية في العناية المركزة.

كما أوضح "العبدالعالي" في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن إهمال الحصول على اللقاح، هو سبب تنويم أكثر من 80% من الأشخاص في العناية المركزة.

كذلك قال: "يؤسفنا أن 80% من المنومين في العناية المركزة، بسبب الانفلونزا الموسمية منذ بداية الموسم؛ لم يأخذوا اللقاح".

علاوة على أنه وجه نصيحة إلى الجميع، معلقًا: "نصيحة صادقة، ينبغي أن لا نتردد ولا نتأخر في الحصول على اللقاح للوقاية من شدة المرض، خاصة الفئات المعرضة للمخاطر عند الإصابة".

لقاح الإنفلونزا الموسمية منزليًا

وف وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة، عن إتاحة خدمة طلب اللقاح في المنزل بشكل مجاني تمامًا، وذلك عبر تطبيق “كريم”، موضحة أن الخدمة متوفرة في عدد من مناطق المملكة.

كما نشرت “الصحة” عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إنفوجراف يوضح تفاصيل خدمة طلب لقاح الإنفلونزا الموسمية في المنزل. قائلة “بكل يسر تستطيع أخذ لقاح #الانفلونزا_الموسمية في بيتك، من خلال تطبيق كريم”.

كذلك أوضحت أن الخدمة متاحة بداية من يوم الأحد 19 نوفمبر 2023، من الساعة 4 عصرًا حتى 9 مساءًا، في المدن التالية: “الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، والدمام”.

ويأتي ذلك ضمن جهود وزارة الصحة الهادفة لتسهيل الوصول للخدمات الصحية وتطويرها. والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي للوصول لمجتمع حيوي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل يقوم على صحة الفرد والمجتمع وفق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: هل يوجد أمراض تتعارض مع لقاح الإنفلونزا الموسمية؟.. «استشارية» تجيب