ما هي فوائد إعطاء مصروف لأبنائك؟

يفكر الكثير من الآباء والأمهات في إعطاء أبنائهم مصروف خاصًا، ولكن هل هذا ضروري بالفعل أم يمكن للطفل أن يعيش بدون مصروف. وخلال هذا التقرير، سنجيب عن سؤال: لماذا يعتبر المصروف أداة للمساعدة في العديد من المجالات؟

فوائد إعطاء مصروف لأطفالك

1 ـ تعلم مفهوم القيمة لدى الأطفال عمومًا معرفة قليلة جدًا عن قيمة الأشياء. إنهم لا يفهمون ما الذي يمكن أن تحصل عليه من المال أو لماذا لا يستطيع الآباء شراء كل ما يريدونه. ومن خلال منحهم مصروفًا سرعان ما يتعلمون قيمة الأشياء، إنها طريقة بسيطة للغاية لمنحهم فكرة واعية حول الشؤون المالية. ويمكن أن يستغرق فهم قيمة المال بعض الوقت؛ لذلك لا تتوقع من طفلك البالغ من العمر 4 سنوات، على سبيل المثال، أن يلتقط المفهوم على الفور. سيتعلم الأطفال الصغار بمرور الوقت. الأمر متروك لك لمعرفة ما إذا كانوا سيتعلمون العادات السيئة أو العادات الجيدة عندما يتعلق الأمر بالمال. وإلى جانب تعليمهم قيمة المال فذلك يعلمهم أيضًا قيمة العمل.

2 ـ الإعداد للعالم الحقيقي في الحياة، يُطلب من جميع سكان العالم تقريبًا العمل لكسب لقمة العيش. بينما يجب السماح للأطفال بأن يكونوا أطفالًا، لكن هناك بعض الأشياء التي يحتاجون إلى تعلمها منذ الصغر، ويعتبر مفهوم العمل والحصول على مكافأة مقابل ذلك أحد تلك الأشياء؛ لأنه يجهزهم للعالم الحقيقي.

وفي يوم من الأيام سيحتاجون إلى العمل من أجل شراء الطعام، والمنزل.. وما إلى ذلك. إن تعليمهم هذا المفهوم الآن سوف ينقذهم من صدمة كبيرة عندما يدخلون مرحلة البلوغ. ليس ذلك فحسب، بل يمكنهم تعلم العديد من دروس المال الأخرى، مثل: إعداد الميزانية والاستثمار الآن بدلًا من محاولة معرفة كل شيء في مرحلة البلوغ. فمحو الأمية المالية منتشر في المجتمع بشدة ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تدريسه.

3 ـ ارتكاب أخطاء داخل حدود آمنة لقد ارتكبنا جميعًا أخطاء مالية من نوع ما، لكن عندما تكون شخصًا بالغًا فغالبًا ما تكون هناك عواقب وخيمة لهذه الأخطاء. السماح لأطفالك بالحصول على مصروف، فإنك تمنحهم فرصة لارتكاب الأخطاء وتعلم كيفية التعامل مع الأموال ضمن حدود آمنة. إنهم لن يخسروا منزلهم أو يموتوا جوعًا إذا أنفقوا كل أموالهم أو قاموا باستثمار سيئ. يمكنهم التعرف على أهمية الادخار وحكمة التحلي بالصبر بدلًا من الشراء الاندفاعي.

مصروف إن منحهم هذه الفرصة "للتدرب" بالمال أفضل بكثير من مجرد تركهم يتعلمون كيفية استخدام حساب مصرفي ومقاومة إغراء بطاقات الائتمان. يمكنهم أيضًا معرفة أنه ليست كل المنتجات متساوية. علاوة على هذا، يُعلّمهم المصروف إجراء بعض الأبحاث قبل إنفاق أموالهم. وهناك العديد من الدروس التي يجب تعلمها والتي ستؤدي في النهاية إلى تقليل الأخطاء في مرحلة البلوغ.

4 ـ منح الإحساس بالإنجاز إن إعطاء أطفالك مهامًا روتينية لكسب المصروف، سيعطيهم بالتأكيد إحساسًا بالمسؤولية وهو أمر رائع. وينتج عن أدائهم الأعمال المنزلية وحتى التحلي بالصبر واستثمار الأموال في المدخرات الشعور بالإنجاز.

لذلك، يبدأ تعليم المسؤولية المالية في المنزل، ولا ينبغي أن نترك الأمر للمدارس أو ما هو أسوأ "البنوك" لتعليم أطفالنا كيفية استخدام أموالهم بحكمة. وأفضل وقت لبدء العمل على تطوير عادات مالية صحية مع أطفالك هو الآن.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لسعادة طفلك بقدوم العيد.. اتبعيها