ما هي طريقة تقديم الاعتراض على الإقرار الزكوي التقديري؟

أجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، على تساؤلات المواطنين بشأن، ما هي طريقة تقديم الاعتراض على الإقرار الزكوي التقديري؟

وبينت الهيئة، عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه يمكن الاعتراض على الزكاة. وذلك من خلال تقديم اعتراض على الإقرار الزكوي التقديري عبر الدخول على حساب العميل.

وأضافت هيئة الزكاة، أن العميل فيما بعد يمكنه اختيار أيقونة الإقرارات. وبعد ذلك عليه اختيار سنة الإقرار. ثم ستظهر في أسفل الشاشة أيقونة تعديل اضغط عليها.

ما هي طريقة تقديم الاعتراض على الإقرار الزكوي التقديري؟

قواعد حساب زكاة مكلفي التقديري

ويتم تقدير وعاء الزكاة للمكلف الخاضع لتلك القواعد بتحديد رأس مال يتناسب مع حجم نشاط المكلف. على أن يكون هذا وفقًا للمعادلة الآتية: (المبيعات/8) + [ المبيعات *15 %].

وذلك بما لا يقل عن رأس المال الوارد في السجل التجاري أو التراخيص اللازمة للنشاط أو أي مستندات أخرى من الممكن للهيئة من خلالها تحديد رأس المال.

كما تنص المادة الرابعة من القواعد بأنه ألا تقل المبيعات الواردة آنفًا عن المبيعات المفصح عنها وذلك في إقرار ضريبة القيمة المضافة. وهذا بما في ذلك المبيعات الخاضعة لنسبة الصفر والمعفاة.

بالإضافة إلى البيانات المفصح عنها في ضريبة التصرفات العقارية للأنشطة الاقتصادية. وهذا عن أقرب فترة أو سنة ضريبية مفصح عنها للعام الزكوي محل الاستحقاق.

كما تعتبر المبيعات المفصح عنها في إقرار ضريبة القيمة المضافة وبيانات ضريبة التصرفات العقارية بمجموعها مبيعات للمكلف يحاسب عنها زكويًا.

وكذلك لم يكن للمكلف مبيعات مسجلة في ضريبة القيمة المضافة فتقدر مبيعاته بالمعايير التالية أيهما أكبر:

  1.  المتوسط السنوي لعدد الموظفين العاملين وفق بيانات التأمينات مضروبا في 6 آلاف ريال.
  2. كما أن قيمة الاستيرادات تكون حسب بيانات الجمارك مضروبة في 115 %.
  3. بالإضافة إلى أن قيمة المشتريات وفق ضريبة القيمة المضافة مضروبة في 115 %.
  4. ويكون إجمالي المبيعات حسب بيانات نقاط البيع وبيانات منصة اعتماد وبيانات التصدير وبيانات العقود الأهلية.
اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن معرض خطوة للتوظيف 2023.. ينطلق غدًا