ما هي أضرار وجبة الخواضه والفئات الممنوعة من تناولها؟

يوجد عدد من الأكلات الشعبية التي يقوم بتناولها الكثير ولا يعلمون حجم أضرارها على الصحة، ومنها وجبة الخواضه، فهي من ضمن تلك الأطعمة التي لا ينصح بتناولها لفئات محددة بشكل خاص.

ويوجد الكثير من الأهالي التي يفضلون تناول الأكلة الشعبية «الخواضه»، وتعتبر من الأكلات التي لا يفضل تناولها خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

كما اشتهر بهذه الأكلة شعبية البدو قديمًا منذ زمن بعيد؛ ولم تنتشر بين أهل نجد، حيث لا يتجاوز وجودها أكثر من مائة سنة تقريبًا، بينما قبائل الحجاز الأخرى يعرفونها منذ زمن بعيد. وهناك عدد من الأفراد الذين من وقت للثاني يفضلون تناولها من وقت للثاني.

ما هي أضرار وجبة الخواضه والفئات الممنوعة من تناولها؟

أكلة الخواضه

كما أنها تتكون من عنصرين اثنين وهما «السمن وطحين الدخن المحموس على النار». وهما يخلطان مع بعضهما البعض وبعد ذلك يتم تقديمها مع التمر للضيوف القادمين إلى المحافظة أو المنزل.

بالإضافة إلى أنها تقدم في المناسبات والأعياد بشكل بعد صلاة العيد وذلك عند العودة إلى المنزل في صباح العيد ويقوم بتناولها الضيوف في ذلك الوقت.

تحذير من تناول الخواضه

وهناك الكثير من التحذيرات بشأن تناول أكلة الخواضه. حيث وجه الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أنها عبارة عن وجبة شعبية من دقيق الدخن مع السمن البري.

وتابع، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه يتم تناوله مع كميات كبيرة من الرطب أو التمر. لافتًا إلى الحقيقة أن تلك الوجبة عالية الدهون والسكريات، وأيضًا عالية السعرات الحرارية.

وحذر خالد النمر، في تغريدته من تناوله لعدد من الفئات، حيث نصح بعدم تناولها لمن يعاني من:

  • مرض السكري
  • وكذلك السمنة
  • وأيضًا ارتفاع الكوليسترول
  • جلطات سابقة
اقرأ أيضًا: ما هي أضرار خبز الجمر المدفون؟