ما لا تعرفه عن «الحمامات الذكية».. امتصاص للروائح وطبقة مضادة للبكتريا

شهدت تصاميم الحمامات تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، كما ظهرت الحمامات الذكية المزودة بالعديد من الوظائف المتطورة التي تلبي احتياجات المستخدمين من حيث الراحة والصحة والجمال.

خصائص عصرية لـ«الحمامات الذكية» 

ومن بين هذه الوظائف:

  • خصائص الجلوس المريح، مثل: المراحيض ذات التصميم المنحني الذي يدعم الجسم بشكل مثالي.
  • الإغلاق التلقائي لغطاء المرحاض، والذي يوفر النظافة والراحة.
  • امتصاص الروائح الكريهة، والذي يحافظ على نظافة وهدوء الحمام.
  • تدفئة المؤخرة، والتي توفر الراحة في فصل الشتاء.
  • وظائف التشطيف والتجفيف، والتي تجعل عملية التنظيف أكثر سهولة وسرعة.

ولعل أبرز مثال على هذه التطورات هو مرحاض "Neorest" من شركة Toto، والذي يتميز بتصميمه المريح الذي يوفر زاوية جلوس مثالية للأرداف والوركين، مما يساعد على تقليل الضغط على الظهر، وفق ما نقلت وكالة "د ب أ" الألمانية.

[caption id="attachment_237028" align="alignnone" width="1060"]المراحيض الحديثة: تكنولوجيا متقدمة لراحة أكبر المراحيض الحديثة: تكنولوجيا متقدمة لراحة أكبر[/caption]

امتصاص الروائح الكريهة

بالإضافة إلى خصائص الجلوس المريح والإغلاق التلقائي لغطاء المرحاض، تتميز بعض المراحيض بوجود وظيفة امتصاص الروائح الكريهة مدمجة في خزان الشطف، مثل الموديل Duofresh من شركة Geberit.

كما تعمل هذه الوظيفة تلقائيًا بمجرد الجلوس على المرحاض؛ إذ يتم تنقية الهواء مباشرة من وعاء السيراميك، ثم يعود الهواء إلى غرفة الحمام بعد تنقيته.

وتتميز المراحيض الحديثة بأسطح غير مسامية وناعمة للغاية، مما يحد من إمكانية التصاق الفضلات بها. كما تعتمد بعض المراحيض على رش رذاذ خفيف من الماء في حوض المرحاض حتى يتم ترطيب السيراميك. ويساعد ذلك على تقليل التصاق الفضلات بالسيراميك، كما يجعل عملية التنظيف أسهل.

وأوضح ميكيو هوريموتو، مدير قسم التطوير بشركة Toto، ميزة هذه الوظيفة قائلاً: "تلتصق الفضلات بالسيراميك المبلل بشكل أقل مقارنة بالسيراميك الجاف، كما يتم تشغيل هذه الوظيفة عندما يقترب المستخدم من المرحاض أو يجلس عليه".

قوة تيار الشطف

تتميز بعض المراحيض الحديثة بتيار شطف قوي يشبه الدوامة، مما يضمن تنظيفًا أفضل للمراحيض. على سبيل المثال، يتميز الموديل الجديد في سلسلة Acanto من شركة Geberit بتيار شطف قوي يحقق نتيجة شطف أفضل بمقدار 10 مرات مقارنة بالطريقة التقليدية.

عدم وجود حواف الشطف: تتميز المراحيض الحديثة بعدم وجود حواف الشطف، مما يسهل عملية التنظيف ويحد من تراكم الجراثيم والبكتيريا.

سهولة إزالة مقعد المرحاض: تتميز بعض المراحيض الحديثة بمقاعد مرحاض يمكن إزالتها بسرعة لسهولة التنظيف. على سبيل المثال. كما يتميز الموديل Bento Starck Box من Duravit بمقاعد مرحاض يمكن إزالتها بسهولة عن طريق الضغط على أزرار انضغاطية.

وأوضح ينس فيشمان، رئيس الرابطة الألمانية لشركات الأدوات الصحية (VDS)، قائلاً: "مع هذه التقنيات الحديثة يكون مجهود التنظيف أقل.. كما يمكن الاستغناء عن منظفات المراحيض بدرجة كبيرة".

[caption id="attachment_237029" align="alignnone" width="1060"]الحمام العصري: مرحاض ذكي وحمام معطر الحمام العصري: مرحاض ذكي وحمام معطر[/caption]

طبقة مضادة للبكتيريا

وفي الحمامات الذكية، هناك بعض الأسطح في وعاء المرحاض مطلية بطبقة مضادة للبكتيريا، حتى أن شركة Duravit تعد عملائها بالحد من نمو 99.9 من البكتريا، ومنها أنواع البكتيريا القولونية المسببة للإسهال، عند استعمال موديلات المرحاض المطلية بالطبقة الزجاجية المضادة للبكتيريا.

كما تروج شركة Laufen لطبقة LCC Active، والتي تعمل على قتل جميع أنواع البكتيريا والجراثيم تقريبا.

وتسلك شركة Toto نهجا مختلفا في التخلص من الجراثيم؛ حيث اعتمدت الشركة في الشطافة Neorest WX على تقنية تقوم بمعالجة مياه الشطف بشكل إلكتروليتي. وأوضح ميكيو هوريموتو، مدير التطوير بالشركة، هذه التقنية بقوله: "يتم زيادة حمضية المياه قليلا من أجل قتل الجراثيم وتطهير وعاء المرحاض".

وأضاف ميكيو هوريموتو قائلا: "وبهذه الطريقة يظل سيراميك المرحاض نظيفا لفترة أطول، وتعتمد هذه التقنية على عدم إضافة أية مواد كيميائية وليس لها أي تأثير ضار على البيئة؛ نظرا لأن المياه المعالجة لا تحتفظ بتأثيرها لفترة طويلة وتتحول إلى حالتها الأصلية كمياه صنبور عادية".

وتجمع المراحيض الحديثة بين وظائف المرحاض والبيديت وشطافة المنطقة الحميمية، بعد استعمال المرحاض. وعادة ما يتمكن المستخدم من التحكم في اتجاه تيار المياه وقوته ونوع التدليك ودرجة حرارة المياه.

كما يتم تخزين هذه الإعدادات في ملفات التعريف الخاصة بالمستخدمين. وفي النهاية تتم عملية التجفيف بواسطة الهواء الدافئ، بحيث يتم استعمال المرحاض دون الحاجة إلى ورق التواليت.

[caption id="attachment_237027" align="alignnone" width="530"]المراحيض الحديثة: راحة وصحة وجمال المراحيض الحديثة: راحة وصحة وجمال[/caption]

مرحاض كهربائي

وعادة ما يكون تركيب المرحاض الجديد مرتبطا بتجديد الحمام؛ نظرا لأن المراحيض المزودة بشطافة تحتاج إلى وصلة للتيار الكهربائي؛ إذ يوفر المرحاض الكهربائي العديد من الوظائف الإضافية مثل الضوء الليلي المدمج. وبالتالي قد لا يحتاج المستخدم إلى تشغيل الإضاءة الرئيسية في الحمام. وكذلك مقعد المرحاض القابل للتدفئة خلال أيام الشتاء الباردة مع إمكانية فتح غطاء المرحاض تلقائيا بمجرد اقتراب المستخدم منه.