ما سبب مقاومة مضادات الميكروبات؟.. توقف عن هذا الأمر الآن

قد يجهل البعض سبب مقاومة مضادات الميكروبات، فهناك الكثير من المرضى يواجهون مشكلة كبيرة عندما تبدأ أجسادهم في مقاومة جميع مضادات الميكروبات وهو أمر غاية في الخطورة.

سبب مقاومة مضادات الميكروبات

ومن جانبه، قال تجمُّع القصيم الصحي، إن السبب الرئيس لمقاومة مضادات الميكروبات، هو سوء استخدام المضادات الحيوية.

وأوضح التجمُّع، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن مقاومة المضادات الحيوية تحدث عندما تهزم الجراثيم الأدوية المصممة لقتلها.

كما أضاف: "يصعب علاج حالات العدوى التي تسبّبها الجراثيم المقاومة، وقد تتطلب هذه العدوى زيارات وإقامة طويلة في المستشفى".

 

الأضرار الجانبية

والمضادات الحيوية هي أدوية تستخدم لقتل أو تثبيط نمو البكتيريا. كما تستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية، مثل التهابات الجهاز التنفسي والجلد والجهاز الهضمي.

وعلى الرغم من فعاليتها في علاج الالتهابات البكتيرية، إلا أن المضادات الحيوية لها أيضًا بعض الأضرار الجانبية، والتي يمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات.

أبرز أضرار المضادات الحيوية:

  • التفاعلات الدوائية: يمكن أن تتفاعل المضادات الحيوية مع بعض الأدوية الأخرى، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.
  • الآثار الجانبية الشائعة: يمكن أن تسبب المضادات الحيوية بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • الآثار الجانبية الخطيرة: يمكن أن تسبب المضادات الحيوية بعض الآثار الجانبية الخطيرة، مثل التهاب القولون الغشائي الكاذب والتفاعلات التحسسية.
  • مقاومة البكتيريا: يمكن أن تؤدي الاستخدام المفرط أو غير المناسب للمضادات الحيوية إلى مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، مما يجعل من الصعب علاج الالتهابات البكتيرية في المستقبل.
اقرأ أيضًا: 4 أدوية ممنوعة على مرضى القلب.. احمِ نفسك من المضاعفات