ما الهدف من برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم؟.. «الصحة» توضح

كشف وزارة الصحة السعودية، الهدف من برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، الذي قامت بإطلاقه في عدد من مراكز الرعاية ومستشفيات المملكة.

أكدت الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم يهدف إلى كشف المرض مبكرًا.

وبينت الوزارة أن ذلك الكشف المبكر يكشف المرض قبل أن يصل إلى مرحلة متأخرة، وأن هذا يمنع حدوثه في حالة التخلص من الزوائد اللحمية.

لافتة وزارة الصحة إلى أن ذلك البرنامج ينفذ في 938 مركز رعاية أولية ومستشفى بأنحاء المملكة.

وأوضحت أنه يمكن تحديد موعد عبر تطبيق صحتي، أو من خلال أقرب المراكز المقدمة للخدمة بالنسبة لك.

برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون

أعراض الإصابة بسرطان القولون

كما كشفت في وقت سابق، وزارة الصحة الأعراض الأولية لسرطان القولون والمستقيم، والتي تتمثل في؛ نزف من فتحة الشرج أو وجود دم مع البراز. بالإضافة لنقص الوزن غير المعروف سببه، اضطرابات في البطن كتشنجات او غازات أو آلام لفترة طويلة، فقر الدم الشديد غير المعروف سببه.

وكذلك الشعور بعدم إفراغ البطن كاملًا عند التبرز، تغير في الإخراج (إسهال او إمساك أو تغير في طبيعة البراز لأكثر من أسبوعين). وأيضًا الوهن والضعف وقلة الشهية مع تدهور الصحة العامة.

أسباب إصابة الشباب بسرطان القولون

ومن جهة أخرى، كان أكد الدكتور إبراهيم القرشي؛ استشاري تخصص دقيق في الأورام، أكد أن فئة الشباب أصبحت الأكثر إصابة بسرطان القولون، على مستوى العالم.

وكشف في تصريحات تليفزيونية، أن وقوع سرطان القولون بين فئة الشباب يرجع لتغير أنماط الحياة وعادات الطعام، مشيرًا إلى أن الأمر يستدعي المزيد من البحث.

وحذر من خطورة سرطان القولون المستقيم الذي وصفه بـ «القاتل الصامت»؛ وذلك نتيجة عدم انتباه المريض إلى الإصابة به في الكثير من الأحيان.

وبين أن أعراض القولون المستقيم تتمثل في الإمساك لفترات طويلة أو نزيف البراز أو الأنيميا.

 

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة.. ارتفاع نسب الإصابة المبكرة بسرطان القولون في السعودية (فيديو)