ما الفرق بين الرقم المميز والضريبي؟ «هيئة الزكاة» توضح

أجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة، على تساؤل المواطنين بشأن ما هو الفرق بين الرقم المميز والرقم الضريبي؟

وبينت الهيئة، عبر  صفحتها الرسمية على موقع «تويتر»، أن الرقم المميز هو الرقم الذي يصدر بعد التسجيل للهيئة ويتكون من 10 خانات.

وتابعت هيئة الزكاة، أن الرقم الضريبي يتكون من 15 خانة ويكون موضح في شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

وكان ذلك ردًا على تساؤل قد ورد إلى الهيئة، عبر حسابها «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» فيما يخص طريقة التفريق بين الرقم المميز والرقم الضريبي.

من جهة أخرى، حصدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بمستوى 5 نجوم من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).

وتعتبر هي المرجع الأهم عالميًا في تقييم التميز المؤسسي؛ لتصبح الهيئة أول وأعلى جهة على مستوى المملكة تحقق هذا الإنجاز على كامل المنظمة.

وذلك وفقًا للنموذج الجديد، فيما يتوج جهودها لتطبيق أبرز معايير ومفاهيم التميز المؤسسي المحلية والعالمية. بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وقامت الهيئة بتحقيق هذا الاعتراف بتميزها وفقًا للنهج الرائد عالميًا للمنظمة الأوروبية لإدارة الجودة عبر تطبيق نموذجها المعتمد (EFQM). وهو الأوسع انتشارًا في العالم. كما يعتبر استيفاء متطلبات النموذج من أبرز مستهدفات الجهات في مجال التميز المؤسسي.

فهو يمكن المؤسسات من تحقيق نتائج أعمال متميزة ومستويات عالية ومستدامة. كما يسهم في تحسين بيئة العمل وزيادة إنتاجية العاملين.

وجاء ذلك الإنجاز تتويجًا لجهود الهيئة في رحلتها نحو التميز المؤسسي. إضافة إلى سعيها للتحسين المستمر من خلال تفعيل إحدى أهم ممكناتها الإستراتيجية وهو «التميز التشغيلي وكفاءة الإنفاق».

كما قامت بتوفير أداوت تضمن استدامة الجودة والتميز المؤسسي عبر التركيز على رضا العملاء والشركاء والجهات ذات العلاقة.

اقرأ أيضًا: السفارة السعودية في لبنان تطالب المواطنين بسرعة مغادرة الأراضي اللبنانية