ما أضرار تناول القهوة على الريق؟.. دراسة جديدة تكشف عن مفاجأة خطيرة

أضرار تناول القهوة على الريق.. وفقًا لتحليل دراستين مثيرتين للاهتمام، فإن شرب كمية كبيرة من الكافيين كل يوم، يمكن أن يضر بقدرة الدماغ على تجديد أسلاكه.

وكشفت دراسة جديدة، نُشرت في موقع «ساينس أليرت»، عن أن الكافيين قد لا يؤثر سلبًا على قدرة الدماغ على التعلم وحفظ الذكريات، كما كان يعتقد سابقًا.

أضرار تناول القهوة على الريق

وحلل الباحثون، في هذه الدراسة على تناول القهوة على الريق، إشارات الدماغ المرتبطة بالتعلم، وحفظ الذكريات لدى 20 فردًا، ووجدوا أن الكافيين، لم يؤثر على مرونة الدماغ في التعامل مع المعلومات الجديدة.

تناول القهوة على الريق

وأوضح الباحثون، أن هذه النتائج قد تؤدي إلى تغيير في الطريقة، التي ننظر بها إلى تأثير الكافيين على الدماغ.

وبالنسبة لتناول القهوة على الريق، لفت الباحثون، إلى أن هذه النتائج الأولية، تشير إلى إمكانية أن يكون للكافيين، تأثير سلبي على التعلم.

وكذلك استقطاب وتحليل المعلومات، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات، لتأكيد هذه النتائج.

وبحسب الدراسة، يتمتع الكافيين بسمعة طيبة في منحنا دفعة من اليقظة، وذلك لأنه يمنع الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ، تساعدنا على الشعور بالنعاس.

قهوة

يلعب الأدينوزين دورًا مهمًا في عملية تسمى «التقوية طويلة المدى»، وهي عملية تُعزز فيها الخلايا العصبية في الدماغ الروابط بينها.

وأجرى الباحثون، دراسة على مجموعتين من الأشخاص، مجموعة تتكون من 16 شخصًا، يشربون ما بين مشروب واحد، إلى خمسة مشروبات، تحتوي على الكافيين يوميًا. ومجموعة أخرى، تتكون من أربعة أشخاص، لا يتناولون الكافيين إلا بالكاد.

تأثير شرب القهوة على الدماغ

وهدفت الدراسة، إلى مقارنة تأثير عملية تحفيز الدماغ، المصممة من أجل الاستعداد للتعلم في الدماغ، والتي تسمى «التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة».

ويعتقد الباحثون، أن التحفيز المنتظم من الكافيين، قد يكون له تأثير سلبي على الدماغ، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات مرونة الدماغ.

وتشير الأبحاث السابقة، إلى أن العلاقة بين الكافيين والصحة، معقدة، حيث يمكن أن يكون له آثار إيجابية وسلبية، مثل الحماية المحتملة ضد الخرف، وزيادة خطر الإصابة بالسكري.

وخلص الباحثون، إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لفهم كيفية تأثير الكافيين على آلية التعلم والذاكرة، بالإضافة إلى تأثيره المحتمل، على الصحة العقلية والجسدية.

اقرأ أيضا: ما هو معدل تناول القهوة المسموح به يوميًا؟