ما أسباب التهاب المريء؟.. هذه أعراضه وطرق علاجه

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتجاع المريء، وهو أبرز أسباب التهاب المريء، ولكن ما هي أسبابه وطرق الوقاية منه؟

أسباب التهاب المريء؟

وفي هذا الصدد، أكدت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي أن ارتجاع المريء يعد أحد أبرز أسباب التهاب المريء المتعددة. وأشارت إلى أنه يصعد حمض المعدة إلى المريء ويهاجم الغشاء المخاطي كما يعزز العمليات الالتهابية.

وأضافت الجمعية أن سبب التهاب المريء قد يكمن أيضا في:

- "التهاب المريء اليوزيني"، وهو مرض حساسية مناعي يحدث بسبب مسببات الحساسية في الهواء أو الطعام. كما تستقر الخلايا المحببة اليوزينية، وهي نوع معين من خلايا الدم البيضاء، في الغشاء المخاطي للمريء وتهاجم المريء، بحسب ما نقلت "د ب أ".

- الفيروسات والبكتيريا والفطريات، التي تهاجم الغشاء المخاطي للمريء، وهو ما يحدث بشكل خاص لدى الأشخاص، الذين يعانون من ضعف المناعة بسبب أحد الأمراض أو بسبب تناول الأدوية المثبطة للمناعة كالأشخاص، الذين قاموا بزراعة أعضاء.

أعراض الالتهاب

وتتمثل أعراض التهاب المريء في:

- صعوبات البلع.

- الشعور بوجود جسم غريب في الحلق.

- حرقة المعدة.

- التجشؤ الحمضي.

- آلام الصدر.

وأكدت الجمعية الألمانية ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة أي من الأعراض السابقة؛ للخضوع للعلاج في الوقت المناسب وتجنب العواقب الوخيمة، مثل سرطان المريء.

طرق العلاج

وأوضحت الجمعية أنه يتم علاج التهاب المريء بواسطة:

- الأدوية المثبطة لإفراز حمض المعدة.

- في بعض الحالات يمكن اللجوء إلى الجراحة.

تعديل النظام الغذائي

وشددت الجمعية الألمانية على ضرورة تعديل النظام الغذائي؛ إذ ينبغي الإقلال من الأغذية والمشروبات المنتجة لحمض المعدة مثل: "لأطعمة الغنية بالسكر والدهون والوجبات الدسمة والأطعمة الحريفة والقهوة والمشروبات الغازية والخمر".

واختتمت بالتأكيد على أنه ومن المفيد أيضا إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا: «استشاري» يحذر من خطورة إهمال مشاكل ارتجاع المريء