ماهي صفة السعي بين الصفا والمروة؟ .. «شؤون الحرمين» تجيب

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن صفة السعي بين الصفا والمروة، وذلك مع انطلاق موسم حج 2023 وسط تجهيزات خاصة.

وأوضحت «شؤون الحرمين» عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن السعي يبدأ من الصفا إلى المروة مشيًا، حتى الوصول إلى العمود الأخضر.

كما أضافت «بعد الوصول إلى العمود الأخضر يسرع الساعي إسراعًا شديدًا بقدر استطاعته إن تيسر له بلا أذية، حتى يصل العمود الأخضر الثاني، ثم يمشي على عادته حتى يصل المروة».

كذلك تابعت «أن الساعي يرقى على المروة ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويقول ما قاله على الصفا ما عدا قراءة آية "إن الصفا والمروة..."، ويقول في سعيه ما أحب من ذكر وقراءة ودعاء».

وأكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الصعود على الصفا والمروة والسعي الشديد بين العلمين كلها سنة وليست واجبة.

تجهيزات موسم حج 2023

وقال الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة، إنه لن يكون هناك عمر محدد لحج هذا العام 1444هـ/2023م.

وأوضح «الربيعة» خلال مؤتمر صحفي لاستعراض خطط واستعدادات موسم الحج، أنه شاهد مجموعة من الحجاج أعمارهم فوق الـ 100 عام.

كما قال إن الوزارة حرصت على أن يكون هناك باقات متنوعة تناسب الجميع. وأشار إلى أن أعداد الحجاج هذا العام تعود إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

كذلك أكد الدكتور توفيق الربيعة، أن هذا العام شهد تنفيذ تجارب افتراضية للحج للمرة الأولى من أجل ضمان الكفاءة بشكل أفضل.

كم أنه سيشهد عودة أعداد الحجاج إلى ما قبل كورونا. ولفت إلى انخفاض أسعار خدمات الحج بنسبة 39٪، واستفادة 1.4 مليون حاج من الباقة الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: ماذا قالت أصغر متطوعة في موسم الحج 1444 هـ؟ (فيديو)