هشاشة العظام لدى الكبار.. أعراضه والأسباب والعلاج

يمثل مرض هشاشة العظام لدى الكبار أزمة للمسنين؛ فهو من الأمراض التي قد تُصيب الصغار إلا أنه يهاجم بنسبة أكبر الكبار.

ويرجع مرض مرض هشاشة العظام لدى الكبار لعدد من الأسباب، وبطبيعة الحال يوجد العديد من الطرق لعلاج هذه الأزمة.

في البداية نوضح أن السبب في مرض هشاشة العظام لدى الكبار ، يرجع إلى تقدم العمر، فهي حالة تصيب قوة العظام، فتتكون العظام من ألياف صلبة ومرنة (ألياف الكولاجين)، المواد الصلبة (المعادن) وفي سن 35، تبدأ العظام بفقدان كميتها، حيث تصبح أقل كثافة وأقل قوة.

علاج هشاشة العظام لدى الكبار: يتمثل علاج هشاشة العظام لدى الكبار، في محاولة إبطاء أو وقف نسبة فقدان المعادن، وزيادة كثافة العظام، ومنع تكسرها، فتعاني حوالي 40٪ من النساء من كسور العظام بسبب الهشاشة خلال حياتهم، وواحد من كل خمسة يعانون من كسر فقري آخر في غضون سنة واحدة.

وينقسم علاج هشاشة العظام لدى الكبار ما بين دوائي و ونظام غذائي إضافة إلى الحرص على متابعة الاختصاصيون، وتفصيلا العلاج كالتالي:

النظام الغذائي والتمارين: يعتبر النظام الغذائي من أهم الأمور التي تساعد في علاج مختلف الأمراض، وبالتالي اتباع نظام غذائي سليم يساهم في علاج هشاشة العظام لدى الكبار .

يجب عليك الحصول على ما يكفي من الكالسيوم (1000 ملغ يومياً) في النظام الغذائي من خلال شرب الحليب أو عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل السلمون.

وفيما يخص التمارين، يمكن أداء تمارين تحمل الوزن مثل المشي أو التمارين الرياضية (السباحة الهوائية)، والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي.

مراجعة الأطباء: لابد من مراجعة الأطباء الاختصاصيون، خاصة الأشخاص الذين يعانون من كسور في العمود الفقري أو الورك أو المعصم؛ للحصول على المتابعة اللازمة، بالإضافة إلى معالجة الكسور.

العلاج الدوائي لـ علاج هشاشة العظام لدى الكبار: ومن بين العلاجات الدوائية : البايفوسفونيت، دينوسوماب، رالوكسيفين، أدوية هرمون الببتيد الدرقية، أقراص الكالسيوم وفيتامين د، السترونتيوم رانيلاتي.

أعراض هشاشة العظام: أعراض هشاشة العظام لا تظهر إلا في حالة إصابة المريض بكسر، فلا يمكن إدراك الإصابة بهشاشة العظام إلا بتلك الطريقة.

ولكن هناك أعراض قد تكون واضحة وتشمل الأتي: .1 آلام الظهر. .2 نقص الطول التدريجي. .3 كسور في العمود الفقري أو الرسغ أو الورك من أقل سقوط، أو إصابة. .4 تكشف الأشعة السينية للأسنان عن فقدان العظام في الفك وما يسمى بالنخر العظمي، والذي يمكن أن يكون علامة على هشاشة العظام.

أسباب هشاشة العظام يوجد عدد من أسباب هشاشة العظام ، التي تحدث نظرا لوجود اختلاف في التوازن بين تكوين العظام الجديدة وارتشاف العظام القديمة، وقد يفشل الجسم في تكوين عظام جديدة كافية ، أو يقوم بإعادة امتصاص الكثير من العظام القديمة، أو كلاهما، وأهم المعادن الأساسية لتكوين العظام هي الكالسيوم والفوسفات، وعادة، يحدث فقدان العظام على مدى فترات طويلة، ومن أسباب ذلك:

.1 انخفاض هرمونات معينة وخاصة هرمون الأستروجين لدى النساء والأندروجين لدى الرجال. .2 العمر. .3 قلة ممارسة الرياضة. .4 انخفاض الوزن وخاصة عند كبار السن. .5 الإفراط في استخدام الكورتيزون. .6 بعض الاضطرابات الوراثية. .7 انخفاض الكالسيوم في النظام الغذائي.

نصائح لـ الوقاية من هشاشة العظام لدى الكبار : يوجد بالطبع عدد من النصائح لـ الوقاية من هشاشة العظام لدى الكبار وهي كالتالي:

.1 الإقلاع عن التدخين. .2 الحد من تناول الكحول. .3 الدعم النفسي والعملي للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. .4 التخفيف من الأطعمة التي لها دور في هشاشة العظام مثل: الملح، المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين. .5 ممارسة التمارين الرياضية وتحمل الوزن لتقوية العضلات، والتمارين الهوائية.

اقرأ أيضا .. الزهايمر لدى الكبار.. أسبابه وأعراضه وعلاجه