لهذا السبب.. جواز السفر «الذهبي» للأثرياء فقط

طرحت مالطا منذ عام 2014، جواز السفر الذهبي؛ ولكن يجده البعض يُشكل خطر أمني أوروبي كبير، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، وخاصة أن الأثرياء فقط من يستخدمونه.

جواز السفر الذهبي

وأضافت، أن تلك الجوازات طبقًا للوفد البرلماني في الاتحاد الأوروبي، يستقبل المجرمين، بالإضافة إلى غسل الأموال؛ حيث تُتيح لحاملها السفر دون تأشيرة إلى دول أوروبية أخرى، بحكم أن مالطا جزء من منطقة شنغن.

موضحة أنه أصبحت بيع الجنسية من الأشياء التي تحدث كثيرًا؛ حيث يستغله الأثرياء عالميًا من الذين يريدون تخفيض الضرائب، أو المتهربين، أو لأسباب سياسية.

شروط الحصول على جواز سفر من مالطا

وكانت الشروط وفقًا لحكومة مالطا للحصول على جوازات السفر الذهبية في 2014 لجذب الأثرياء والاستثمارات، تقديم 650 ألف يورو لصندوق التنمية و150 ألف يورو في الأسهم أو السندات في مالطا.

بالإضافة إلى شراء عقار بقيمة لا تقل عن 350 ألف يورو أو استئجار وحدة سكنية مقابل 16 ألف يورو في العام، أي ما يصل مجموعه إلى مليون ومائة وخمسين ألف يورو.

وذلك غير الحصول على إقامة لأكثر من 12 شهرًا، ولكن ليس شرط أن تعيش داخل حدود مالطا.

عدد الحاصلين على جواز السفر

وكشفت "بي بي سي" عن عدد الأفراد الذين حصلوا علة الجنسية المالطية وهم 833 مستثمرًا، بالإضافة إلى قرابة ألفي شخص.

واستطاعت السلطات المالطية؛ أن تربح 162 مليونا و375 ألف يورو، وذلك أثناء فترة ما بين منتصف عام 2017 وإلى منتصف عام 2018، أي ما يعادل 1.38 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ولكن جوازات السفر شهدت تراجعا في عام 2018.

ولا تقدم الحكومة المالطية؛ معلومات عن بلد الحاصل على جواز السفر، ولكنها تصرح بمعلومات عن المناطق التي ينتمون إليها، وجاءت أوروبا في الصدارة ثم الشرق الأوسط وآسيا.

وبالرغم من ذلك، أدرجت مالطا في عام 2018، ضمن القائمة السوداء للدول المعرضة لخطر التهرب الضريبي بسبب "جواز السفر الذهبي"، بسبب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في 15 دقيقة فقط.. المرأة السعودية واستخراج جواز السفر بلا قيود