في 15 دقيقة فقط.. المرأة السعودية واستخراج جواز السفر بلا قيود

جدة – ليلى باعطية:

تتوالى الأخبار المفرحة للمرأة السعودية، التي من شأنها أن تسهّل عليها أمور حياتها؛ وذلك من خلال تيسير الإجراءات الحكومية التي تحتاجها وتساهم في انجاز أمورها وعدم تعطيلها.

ومؤخرًا، أوضح اللواء عابد الحارثي؛ مدير جوازات منطقة مكة المكرمة، أنه تطبيقًا للتوجيهات الكريمة في تنفيذ لائحة السفر وإصدار الجوازات، فإنه تم تنفيذ أمر سفر المرأة دون قيود، من قِبل جوازات منطقة مكة المكرمة ممثلة في الإدارة الرئيسية بالرحاب والمراكز التابعة لها في حينه، كما طبقت المنافذ تعديل اللائحة الجديدة التي تقضي بالسماح بالسفر للمواطنة التي يزيد عمرها على 21 عامًا دون تصريح.

 إصدار 2000 جواز سفر يوميًا

وكان من الملحوظ، زيادة عدد الراغبات في إصدار جواز السفر بشكل يومي،ليصل لأكثر من 2000 طلب يوميًا طوال العام، وذلك من خلال جوازات منطقة مكة المكرمة، وجميع مراكز الجوازات تقوم على تنفيذ أمر السفر دون قيود لمن أصدر له جواز سفر فوق 21 عامًا.

وقال اللواء عابد؛ إنه في السابق كان النظام مختلفًا؛ إذ يشترط للإناث وجود ولي (زوج، أو أب، أو أخ)، لكن الآن اختلف الأمر، فمن تعدت سن الـ21 عاما تستطيع اصدار جوازها، لكن بشرط واحد وهو أن تحضر بنفسها، وحتى لو كانت الأم لديها حضانة فلا بد من حضورها.

 مراحل إصدار جواز السفر

لفت اللواء عابد الحارثي؛ إلى أن متطلبات إصدار جواز السفر  تشمل: وجود هوية وطنية ثم الحصول على موعد، ويتم تقديم الاستمارة، وخلال ساعات يحصل على الجواز، كما يوجد بالمقر قسم نسائي خاص لمن ترغب في تقديم معاملاتها بخصوصية، إضافة إلى أن من لديها عنوان وطني تتوجه للبريد وتسدد الرسوم وسيتم إصدار الجواز وإرساله إلى العنوان الوطني دون عناء، داعيًا المواطنات للاستفادة من هذه الخدمة.

إجراءات خالية من التعقيدات

كانت عبير أحمد؛ من أولى النساء اللواتي استفدن من لائحة السفر وإصدار الجوازات الجديدة،التي من خلالها يتم السماح للمواطنة التي يزيد عمرها على 21 عامًا الحصول بنفسها على جواز سفرها أو تجديده والسفر بلا تصريح.

وخلال تواجد عبير في الجوازات لم تكن تتوقع أن تتسلم جواز سفرها بنفسها من إدارة الجوازات في حي الرحاب في فترة استغرقت فقط 15 دقيقة.

وعن هذه الخطوة أوضحت أن الإجراءات كانت سهلة جدًا وخالية من التعقيدات وبدون أي تعطيل، كما أن هذا القرار كان كفيلاً بأن يوفّر على والدها عناء مرافقتها في مراجعة الجوازات.

تجديد جوازات السفر بأنفسهن

وبينت مريم؛ أن التعديلات الجديدة أصبحت تسمح للشخص الراشد بأن ينجز إجراءاته بنفسه ولا ينتظر أحدًا، خصوصًا فيما يتعلق بالدراسة والعلاج، لذلك يستطعن الآن تجديد جوازات سفرهن بأنفسهن.

وأكدت سحر؛ أن الإجراءات في السابق كانت معقدة للحصول على جواز السفر أما الآن فهي سهلة، وتستطيع أي سعودية تجاوزت السن القانونية الحصول عليه.