لمحاربة السرطان.. تناولي الرمان يوميًا

يفضل الكثيرون تناول الرمان، لأنه يعد أحد الفواكه اللذيذة، إلا أن ما لا يعرفه البعض أنها ثمرة غنية جدًا بالعناصر الغذائية المهمة للصحة؛ إذ أنه مليء بمضادات الأكسدة بنسبة تفوق محتويات الشاي الأخضر لثلاث مرات، وتلك المضادات تحافظ على صحة خلايا الجسم وتساعدها على مقاومة البكتريا والفيروسات، وفقًا للجمعية الألمانية للتغذية.

 

محاربة الخلايا السرطانية

أكدت العديد من الدراسات، قدرة الرمان في محاربة الخلايا السرطانية؛ حيث أجريت دراسة في عام 2012 أظهرت نتائجها أن الرمان يعمل على قتل وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، والإبقاء في الوقت نفسه على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم، كما أكدت دراسة أخرى أن هناك 13 مركبًا بالرمان يمكنه الحد من انتشار خلايا سرطان البروستات، وتبين أن حمض Punicic كان الأكثر قوة في القضاء على الخلايا السرطانية.

صحة القلب

يعمل تناول الرمان بانتظام ، على خفض مستوى الكوليسترول في الدم؛ الأمر الذي يقلل من خطر ترسبات الأوعية الدموية؛ ويخفض ضغط الدم تلقائيًا عبر تحرير الأوعية من الترسبات، ويساعد على تدفق الدم دون عوائق؛ لذا فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

علاج التهاب المفاصل

كما أظهرت دراسة، فائدة الرمان في تقليل حدة آلام التهاب المفاصل، عبر مضادات الأكسدة الموجودة التي يحتويها والقادرة على معالجة الالتهابات، وأكدت دراسة أجريت في مايو 2004، أن مستخلصات الرمان تحتوي على مشابهات لهرمون "الاستروجين"؛ ما يسهم في خفض الإصابة بهشاشة العظام بعد بلوغ سن اليأس عند النساء.

الرمان

تخفيف الوزن

تعّد مضادات الأكسدة والفينولات المتعددة والمتواجدة بالرمان، من أحد أفضل الأسلحة التي يمكن أن يخوض الإنسان بها معركة تخفيف الوزن؛ إذ تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وسرعة حرق الدهون.

 

الحد من الزهايمر

بيّنت دراسة أميركية، أن عصير الرمان ساهم؛ لما يحتويه من مضادات الأكسدة، يقلل من تراكم البروتينات الضارة نتيجة عمليات الأكسدة مثل "البيتا أميلويد"؛ الأمر الذي يساهم في منع التدهور لمرضي الزهايمر.

 

يجنب الحامل عته الجنين

أكد العلماء، أن مضادات الأكسدة والمواد الغذائية التي يحتويها الرمان، من فيتامين ج الخاص بزيادة امتصاص الجسم للحديد، وفيتامين د والكالسيوم والفولات والحديد، يحمي الجنين أثناء فترة الحمل من العته؛ لقدرته على زيادة كميات الأكسجين.

 

اقرأ أيضًا:

لصحة الأمعاء ومكافحة السرطان.. تناولي قشر الموز