لكبار السن.. 9 أطعمة مفيدة لصحة الرئة

إذا بلغت الستين الآن، عليك البدء في البحث عن أطعمة مفيدة لصحة الرئة للعمل على تحسين أدائها مع تقدم العمر، لتجنب أمراض الشخوخة المختلفة.

أطعمة مفيدة لصحة الرئة

ومع تقدم العمر، يحتاج الأشخاص إلى اتباع نظام صحي خاص للعناية بصحة القلب والرئة والجسم بشكل عام، وتعد الرئتين من أهم الأشياء التي يجب أن نولي لها اهتمامًا بالغًا، وتعزيز صحتها من خلال الأطعمة الصحية.

وفي هذا السياق، تقدم  «الجوهرة» في التقرير التالي، 9 أطعمة مفيدة لصحة الرئة، يجب الحرص على تناولها مع تقدم العمر.

قد يهمك: هل بلغت الستين؟.. إليك طرق العناية بالأسنان

[caption id="attachment_171990" align="aligncenter" width="1152"]لكبار السن.. 10 أطعمة مفيدة لصحة الرئة أطعمة مفيدة لصحة الرئة[/caption]

 1 ـ الطماطم من المتعارف عليه، أن الطماطم تحتوي على مستويات عالية من الليكوبين، الذي يمنحها خصائص مضادة للأكسدة تقلل من التهاب المسالك الهوائية، وتساعد على الوقاية من الربو.

لذلك، عليك الحرص على تناول الطماطم بشكل يومي، وإدراجها في نظامك الغذائي.

2 ـ الشاي الأخضر مما لاشك فيه، يعد الشاي الأخضر بشكل عام من المشروبات المفيدة لصحة الجسم، لكن عليك العلم أن تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يساعد على راحة عضلات الرئتين ويقلل من التهاباتها.

[caption id="attachment_145646" align="aligncenter" width="1170"]أطعمة مفيدة لصحة الرئة أطعمة مفيدة لصحة الرئة[/caption]

3 ـ الجوز (عين الجمل) بالطبع يفضل الحرص على تناول المكسرات الصحية بشكل عام، ولكن يعد الجوز من بين أفضل المكسرات الصحية التي يمكنك تناولها.

فيزيد تناول الجوز بشكل منتظم من سعة الرئة؛ حيث تحتوي حفنة ملء قبضة اليد من الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تزيد من قوة العضلات وصحتها.

4 ـ المشمش بالإضافة إلى ما سبق، يجب عليك تناول المشمش مع التقدم في العمر؛ حيث يحتوي المشمش على مستويات عالية من فيتامين A، الذي يحافظ على بطانة الجهاز التنفسي ويصلحها، بما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وتقليل الالتهاب.

5 ـ الثوم لابد من إدراج الثوم إلى النظام الغذائي بمجرد تقدم العمر؛ لأنه من المواد الغذئية السحرية التي تمنحك مزايا وفوائد متعددة.

ويمد الثوم الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين، وهو مركب يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين ويقلل من الالتهابات.

إذا كان الثوم مطحونًا أو مقطوعًا أو مبشورًا فلا بأس به.

فوائد أكل الثوم قبل النوم

 6 ـ الحمضيات كما يمكنك تناول الحمضيات لتحسين صحة الرئة؛ حيث تحتوي الفواكه مثل البرتقال والليمون والغريب فروت على كميات عالية من فيتامين C، الذي يقاوم التهابات الجهاز التنفسي ويحسن التنفس.

ويمكن أن تؤكل نيئة كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء، أو كعصير منعش.

7 ـ البروكلي فضلًا عن ما سبق، يجب إدراج البروكلي في وجباتك اليومية؛ حيث يحتوي على  نسبة عالية من الألياف ولديه القدرة على مكافحة التهاب الرئة.

كما أن المستويات العالية من السولفورافان في البروكلي، تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة.

قد يهمك: أطعمة مفيدة بعد الستين.. 6 عناصر غذائية لا غنى عنها

طريقة تحضير مكرونة بالبروكلي والبازلاء بوصفة سريعة

8 ـ الحبوب الكاملة يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة، من مضادات الأكسدة، التي يمكنها عكس آثار استنشاق الهواء الملوث.

كما أن المحتوى العالي من فيتامين E والسيلينيوم في الحبوب الكاملة، يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.

9 ـ الخضراوات الورقية من المتعارف عليه، أن الخضراوات الورقية تمد جسم الإنسان بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة. ويمكن تناول السبانخ والملفوف والخس في السلطات أو كطبق رئيسي.

فوائد الخضروات الورقية للصحة .. تحمي من أمراض القلب والسرطان