لشبكات5G.. ابتكار نظام شحن باستخدام الموجات الراديوية

أعلنت شركة ناشئة جديدة تسمى Guru، أنها توصلت إلى كيفية نقل الطاقة بشكل لاسلكي، بطريقة جديدة ورخيصة وفعالة بما يكفي لتسويقها.

وابتكرت الشركة نظام شحن لاسلكي ينقل الكهرباء، باستخدام الموجات الراديوية العالية التردد، وتحديدًا مجموعة الموجات الملليمترية (mmWave) ،التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G الخلوية.

ثلاث منتجات

وتتأهب Guru خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2020، الذي سينطلق الأسبوع المقبل، للكشف عن ثلاثة منتجات شحن أولية تريد تطويرها بالشراكة مع شركات تصنيع الإلكترونيات.

 

روبوت يشبه طراز Roomba

وتحتوي النماذج الأولية الثلاثة، على نظام شحن مكتبي، يمكنه شحن أي أداة لاسلكية لاسلكيًا إلى حد كبير في غضون نصف متر، مع إصدار بحجم الغرفة بنطاق شحن أكبر بكثير، وروبوت يشبه طراز Roomba مصمم للتنقل في مساحة كبيرة، وشحن الأدوات المنزلية الذكية الصغيرة مثل الكاميرات وأجهزة استشعار انترنت الأشياء IoT.

 

نظام mmWave

قال فلوريان بون Florian Bohn؛ المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة Guru، إن فكرة إرسال الطاقة عبر المسافة ليست جديدة، لكن ما يجعلنا مختلفين هو أننا صممنا نظامًا وتكنولوجيا mmWave اللتين تتيحان إرسال الطاقة بطريقة، يتم التحكم فيها بشكل آمن وفعال، بالإضافة إلى أننا نستخدم تقنية متقدمة للغاية.

 

تفوق موجات التردد

أكد بون؛ أن شركة Guru لديها ميزتان، الأولى هي أنها تستخدم mmWave، وهي الموجات الراديوية العالية التردد للغاية التي تسمح بالشحن بدقة عالية، كما يمكن لشاحن Guru التعرف على الجهاز الذي يحتاج إلى شحن وإرسال حزمة محلية من موجات الراديو التي تنقل الكهرباء، بطريقة تفوق موجات التردد المنخفض إلى حد كبير.

 

Guru

تقنية متعددة الاستخدامات

وبيّن المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة Guru، أن التكنولوجيا الأساسية متشابهة، لكنها مختلفة من حيث مستويات الطاقة والمدى، وإحدى نقاط قوة الشركة هي أن تقنيتها متعددة الاستخدامات.

 

تقنية Smart RF Lensing

تزعم شركة Guru، أن الابتكار الحقيقي الرائدة فيه، هو تقنية Smart RF Lensing، التي تتعلق بالسيطرة على اتجاه وعدد الحزم التي يتم إرسالها، وتتيح إرسال أشعة متعددة من الطاقة إلى أجهزة الاستقبال الصغيرة للغاية، وهو ما يسمح بتقليص أجهزة الإرسال بدرجة كافية لتناسب المكتب أو تثبيتها على الحائط.

 

شحن أجهزة صغيرة

بيّنت شركة Guru، أن تقنية Smart RF Lensing تُتيح شحن أجهزة صغيرة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة إنترنت الأشياء الصغيرة والأجهزة المنزلية الذكية.

 

الاستخدام التجاري

كشفت الشركة، أنها تجري محادثات مع الشركات حول ترخيص تقنيتها لتضمينها في منتجات جديدة، كما أنها تجري محادثات مع شركات تصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية بهدف التعاون، وكذلك شركاء في تكنولوجيا المستودعات وتجارة التجزئة حول الاستخدام التجاري لنظام الطاقة اللاسلكي الخاص بها.

 

براءة اختراع للتقنية الدقيقة

قدمت شركة آبل، مؤخرًا براءة اختراع لهذه التقنية الدقيقة، وحضرت عدد من الشركات الناشئة الأخرى معارض CES في السنوات الماضية، في محاولة لإثبات أن لديها نسخة فعالة من الفكرة، كما حاولت عدد من الشركات الناشئة استخدام الموجات فوق الصوتية لنقل الطاقة اللاسلكية، لكنها فشلت دون تقديم أي منتج فعال، مثل الشركة الناشئة uBeam والتي تتخذ من نيويورك مقرًا لها.

 

اقرأ أيضًا:

عالم فيزياء يدعي اكتشاف نظرية لصناعة «آلة زمن»