عالم فيزياء يدعي اكتشاف نظرية لصناعة «آلة زمن»

أعلن عالم الفيزياء الفلكي رون ماليت Ronald Mallett؛ أستاذ الفيزياء في جامعة ولاية كونيتيكت، عن اكتشافه طريقة للعودة في الزمن نظريًا، إذ أنه كتب معادلة علمية يحتمل أن تكون الأساس لآلة زمنية فعلية، وفقًا لتصريحاته إلى شبكة سي إن إن CNN.

 

نظرية النسبية الخاصة

صنع ماليت؛ جهازًا أوليًا لتوضيح فكرة رئيسة في نظريته، لكن أقرانه ما زالوا غير مقتنعين بأن آلته ستؤتي ثمارها، وتحتاج من أجل فهمها إلى معرفة أساسيات نظرية "آلبرت آينشتاين"؛ للنسبية الخاصة، والتي تنص على أن الوقت يتسارع أو يتباطأ اعتمادًا على السرعة التي يتحرك بها الجسم.

أسبوع الفضاء يوازي 10 أعوام أرضية

كما تبيّن نظرية النسبية الخاصة، أنه إذا كان شخص على متن سفينة فضاء تتحرك بسرعة قريبة من سرعة الضوء، فسيكون الزمن بالنسبة له أبطأ من زمن شخص بقي على الأرض، وعلى سبيل المثال: "قد يتجول الرائد في الفضاء لأقل من أسبوع، وعندما يعود إلى الأرض، يرى أن عشرة أعوام مرت على سكان الأرض، وكأن رائد الفضاء سافر إلى المستقبل".

السفر إلى الماضي بالليزر

يتفق معظم علماء الفيزياء، على أن السفر إلى المستقبل بهذه الطريقة ممكن نظريًا؛ في حين يرون أن السفر إلى الماضي مستحيل، فيما يؤكد "ماليت"؛ أنه يستطيع حل ذلك باستخدام الليزر.

 

تعتمد الآلة على "الزمكان"

وبيّن ماليت؛ أن فكرة آلة الزمن تعتمد على نظرية آينشتاين؛ للنسبية العامة أيضًا، التي تؤكد أن الأجسام الضخمة تحني الزمان المكاني، منتجة تأثير الجاذبية، وكلما كانت الجاذبية أقوى، مر الوقت بصورة أبطأ، لافتًا إلى أنه قد يتشوه الزمن عند حني المكان، الذي يتضمن في نظرية آينشتاين الزمن أيضًا، ولهذا يطلق عليه اسم "الزمكان أو الزمان المكاني"، وكل ما يطبق على المكان يؤثر في الزمن أيضًا.

الزمن..

نموذجًا أوليًا

ويقول ماليت؛ نستطيع نظريًا حني الزمن في حلقة تتيح السفر عبر الزمن إلى الماضي، وربما نعزز فرص صنع آلة زمن تعتمد على حزمة من الضوء، الذي يدور في حلقة عبر دراسة نوع حقل الجاذبية، الذي ينتجه ليزر حلقي، كما بنى نموذجًا أوليًا يظهر كيفية استخدام الليزر في تحقيق هذا الهدف.

 

قيود شديدة تمنع إحداث أي تغيير في الحاضر

ويؤكد ماليت؛ أن فكرته نظرية تمامًا في هذه المرحلة، وحتى إن قادت أبحاثه إلى إنتاج آلة زمن، فستكون هناك قيودًا شديدة تمنع أي شخص من العودة إلى الماضي لإحداث تغيير في الحاضر، مضيفًا: قد نتمكن من إرسال المعلومات إلى الماضي، لكن الحد الأقصى سيكون النقطة التي شغلت فيها الآلة.

 

عيوبًا عميقة في نظريته

وبالرغم من تفاؤل ماليت؛ ببحثه، إلا أن أقرانه يشككون في أن تقود هذه الأبحاث إلى إنتاج آلة زمن فعلية، إذ قال بول سوتر Paul Sutter؛ عالم الفيزياء الفلكي، لا أظن أن لعمله ثمرة حقيقية، إذ أرى عيوبًا عميقة في نظريته وفي المعادلات الرياضية التي استخدمها، وأستبعد أن ينتج عن ذلك آلة زمن تعمل حقًا.