لإنقاص الوزن الزائد.. تناولي القهوة صباحًا

تتميز القهوة بمذاقها الخاص، وفوائدها التي تزيد من قدرة الإنسان على التركيز والانتباه، وتعتبره السيدات بشكل خاص مشروبها الأساسي لبدء يومها بانتعاش، لذلك يمكن للسيدات أن تستغل قهوة الصباح في إنقاص وزنها الزائد لمن ترغب، ولكن بنسب ضئيلة.

 

القهوة تُخفض الوزن

أكد الأطباء، أن بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين، سواء الشاي أو القهوة أو النسكافيه، ترفع درجة حرارة الجسم ومساعدته في حرق الدهون أو ترفع معدل نبضات القلب؛ الأمر الذي يساعد بنسبة ضئيلة جدًا في إنقاص الوزن، محذرين من تناولها بكميات كبيرة حتى لا تسبب في زيادة الوزن؛ بسبب سعراتها الحرارية العالية.

 

تحجب الـ «أدينوزين»

تعمل القهوة، على حرق معدل الدهون في الجسم عند تناولها، لقدرتها على حجب مادة الـ «أدينوزين» الموجودة في الجسم، المسؤولة عن تعزيز القدرة على النوم، وعندما تُمنع هذه المادة من الإفراز، يزداد إفراز الجسم لمادة الـ «الأدرينالين» المسؤولة عن تعزيز معدل حرق الدهون في أوقات الراحة.

القهوة

تُحفّز الجهاز العصبي

كما يقوم الكافيين الموجود في القهوة، بتحفّيِز الجهاز العصبي، المنوط بإرسال إشارات مباشرة إلى الخلايا الدهنية؛ لتكسير الدهون وإطلاقها في الدم، عبر زيادة مستويات هرمون الأدرينالين في الدم، وحتى تُحرق السعرات الحرارية وتفقد الدهون بمقدار أكبر من استهلاكها ضمن النظام الغذائي لعمل "توزان الطاقة السلبي"، يجب إطلاق الأحماض الدهنية في الدم.

 

الإفراط يرفع الضغط

في المقابل، بيّنت الدراسات الطبية، أن الإفراط في تناول النسكافية يسبب ازدياد نبضات القلب والصداع وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في النوم، مؤكدة أن معدل الاستخدام الآمن للقهوة يتراوح بين 200 و300 ملي كافيين يوميًا.

 

القهوة ليست معجزة

جدير بالذكر، أن القهوة بمفردها لن تُحدث معجزة إنقاص الوزن، ولكنها عامل مساعد بنسبة منخفضة، بشرط ألا تضيفي إليها الكثير من الكريمة والسكر، لتجنب زيادة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أهمية المواظبة على التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا:

وصفات نواة التمر لترطيب وكثافة الشعر الجاف