جاءت الانطلاقة للحافلات ذاتية القيادة من مجمع الملك عبدالعزيز للاتصالات بالرياض، لنقل موظفي وزائري الشركة بين مباني المجمع بسهولة.

وتعتبر هذه الحافلة هي التقنية الأولى من نوعها بالمملكة وفي منطقة الشرق الأوسط، وتمثل مساهمة فاعلة لدور الشركة في تمكين التحول الرقمي في المملكة.

بالإضافة إلى توفير الحلول الرقمية الذكية، لإثراء حياة الناس في مختلف المجالات، ومنها مجال النقل العام.

حافلة ذاتية بالمملكة

مميزات وعمل الحافلة ذاتية القيادة

هذه الحافلة ذاتية القيادة تعمل بواسطة تقنية شبكة الجيل الخامس.

وتعتمد هذه الحافلة على تحليل البيانات بشكل مباشر، من خلال ما يرصده لها الكاميرات وأجهزة الاستشعار للبيئة المحيطة؛ لتقوم بناءً على ذلك بإصدار الأوامر بعد نتائج التحليلات.

الحافلة مجهزة بأعلى الإمكانيات ومقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وأماكن مخصصة لهم.

تعد «شركة stc» أول مشغل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تطلق هذه الخدمة باستخدام البنية التحتية للجيل الخامس.

أول حافلة ذاتية القيادة بتقنية الجيل الخامس

كلمة الرئيس التنفيذي لمجموعة stc

وخلال مراسم  إطلاق الحافلة، قال المهندس ناصر بن سليمان الناصر؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة stc: « تقوم الشركة بتقديم أحدث التقنيات والخدمات المبتكرة والممكنة، عن طريق تقنيات الجيل الخامس، بشكل ملتزم».

وأضاف: «هذه الحافلة الذاتية تعتبر علامة فارقة وفريدة في رحلة التحول الرقمي للشركة».

وتابع: «تتيح هذه الحافلة لعملائها الاستمتاع بأحدث الخدمات الرقمية».

وأوضح أنه سعيد بأن يعلن إطلاق هذه التجربة المهمة الرائدة في المملكة، مؤكدًا أن الشركة تسعى للقيادة دائمًا نحو التحول الرقمي، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

وعلى جانب آخر، قال المهندس ماتياس جوهانسون؛ رئيس إريكسون بالمملكة العربية السعودية: «مشروع الحافلة ذاتية القيادة قصة نجاح حقيقية، تضمنت خبرة من كلا الجانبين" stc وإريكسون"، معبرًا عن فخره بشراكة  العمل الناجحة مع stc.