كيف يحتفل الأطفال والمراهقون بعيد الفطر في زمن كورونا؟

يستعد جميع المسلمين، خاصة الأطفال والمراهقين، طوال شهر رمضان للاحتفال بعيد الفطر؛ من خلال تجهيز بعض التحضيرات المرتبطة بهذه المناسبة المباركة، فلكل مناسبة طقوس مختلفة يتم التحضير لها.

لكن في ظل انتشار جائحة كورونا والتزام الجميع بالمكوث داخل المنزل، لعدم الإصابة بالفيروس؛ اختلفت الاحتفالات بالمناسبات المباركة والطقوس الخاصة بها.

وبسبب انتشار فيروس كورونا واختلاف الأوضاع التي تعيشها البلاد في هذه المرحلة، يجب على كل أسرة توعية أبنائهم جيدًا بمدى خطورة المرحلة التي يعيشها العالم، وخطر الفيروس، فدور العائلة مهم في هذه النقطة؛ لأنهم الأكثر معرفة بالطرق التي يمكن بها إقناع أطفالهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ويمكن لهذه الفئة الاحتفال بالعيد وسط الإجراءات الاحترازية والوقائية مع اتباع التعليمات والإرشادات المهمة للحفاظ على صحتهم في ظل هذه الأجواء؛ وذلك حتى لا يشعرون بالضيق أو الاكتئاب.

ومن أبرز مظاهر الاحتفال التي يمكن للمراهقين والأطفال القيام بها في ظل الإجراءات الوقائية:

- الحديث مع الأهل والأصدقاء عبر الهاتف من خلال خاصية «الفيديو كول». - ممارسة بعض الألعاب الجماعية مع الأسرة في المنزل كنوع من الترفيه والشعور بأجواء العيد. - يمكن مقابلة الأصدقاء ولكن في حدود الإجراءات والالتزام بكل التدابير الوقائية، والذهاب للملاهي. - يمكن للعائلة الذهاب في رحلة لقضاء أيام العيد في إحدى المناطق الساحرة بالمملكة والتمتع هناك بالأجواء الرائعة. - تناول حلويات العيد مثل الكعك وغيره، ولكن بحرص.

عيد الفطر

طرق تجنب زيادة الوزن في العيد للمراهقين

ولأن العيد معروف بالحلويات المتنوعة والدسمة التي يتناولها المراهقون بكثرة خلال أيام العيد، مثل الكعك والبسكويت والشوكولاتة وغيرها، يجب التنبيه على أهمية عدم تناولها بشكل مبالغ فيه تجنبًا للسمنة وحفاظًا على صحتهم، خاصة في ظل التباعد الاجتماعي وندرة الخروج من المنزل.

في هذا السياق، أوضح الدكتور معتز القيعي؛ إخصائي اللياقة البدنية والتغذية، أنه من الصعب منع المراهقين من تناول الحلويات، ولكن هناك بديلًا بدون أضرار.

وقدم الدكتور إرشادات مهمة لتجنب الأضرار المحتملة من تناول الكعك والبسكويت، بالإضافة إلى تجنب زيادة الوزن في عيد الفطر، وهي:

1- تناول البسكويت الدايجستيف أو بسكويت الشوفان بدلًا من البسكويت الدسم والكعك.

2- تناول الكعك مرة واحدة فقط في اليوم، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح.

3- شرب الكثير من الماء والمشروبات الصحية بدون سكر خلال اليوم.

4- محاولة التقليل من الكربوهيدرات والسكريات في بقية وجبات اليوم.

5- تناول قطعة واحدة من كل نوع؛ لتجنب عسر الهضم وزيادة الوزن.

6- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل أثناء اليوم، أو المشي يوميًا نصف ساعة وأكثر.

7- يجب على أطفال مرضى السكري التقليل من تناول الكعك والحلويات ومتابعة قياس السكر.

8- الإكثار من تناول الخضروات خلال اليوم كبديل عن الحلويات.

9- تناول البروتينات والدهون المفيدة خلال اليوم؛ لتعزيز الشعور بالشبع، وهي تُعد بديلًا صحيًا عن الأطعمة الأخرى الضارة المسببة للسمنة.

10- تناول الفاكهة الطازجة؛ وذلك من أجل سد الشهية وعدم تناول المزيد من الحلويات.

اقرا أيضًا: 4 أطعمة لتقوية المناعة في مواجهة فيروس كورونا