«كورونا» وزيادة الوزن.. السمنة صديقة مقربة من الفيروس

تعد السمنة من الأصدقاء المقربين من عائلة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ما يعني وجود علاقة طردية بين «كورونا وزيادة الوزن»؛ إذ أكد الأطباء أن المصابين بالسمنة المفرطة، أكثر عرضة لالتقاط الفيروس.

كورونا وزيادة الوزن

وأوضح الأطباء أن سبب هذه العلاقة الطردية، يعود إلى أن السمنة تزيد من حجم الالتهابات، وتضعف من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الجراثيم والميكروبات.

إذ يضغط الوزن الزائد على منطقة الرئيتين، ما يُعيق التنفس بشكل طبيعي؛ وبالتالي يؤدي إلى سهولة الإصابة بفيروس كورونا، الذي يعد أكثر خطورة في الأجسام ذات المناعة المنخفضة.

ومن جهته، كشف ستيفان دي هيرث؛ الرئيس السابق للجمعية الأوروبية لطب التخدير، عن بيانات غير منشورة واردة عن الوضع الحالي في إيطاليا، ودراسات حول المرضى داخل العناية المركزة.

وأوضح أن متوسط أعمار هؤلاء المرضى، 70 عامًا ولديهم عامل مشترك يجمعهم وهو «السمنة»، والتي تعد السبب الرئيسي وراء تفاقم حالاتهم ودخولهم لغرف العناية المركزة في المستشفيات.

وأضاف «ستيفان» أن عدد المصابين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وليس لديهم أي تاريخ طبي مع الأمراض يشكلون 1 من كل خمسة أشخاص.

في حين، كشفت بيانات جديدة صادرة عن المملكة المتحدة، أن ما يقرب من ثلث المرضى الذين احتاجوا الدخول للعناية المركزة كانوا يعانون من زيادة الوزن، منهم 71 شخصًا لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي.

وأشارت المملكة المتحدة، إلى أن الأشخاص الذين لديهم كتلة الجسم أعلى من 40 هم الأكثر عرضى لالتقاط فيروس Covid-19، ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس مقارنة بالنساء.

اقرأ أيضًا: مجفف الشعر والبعوض.. 5 خرافات حول فيروس كورونا الجديد