«انخفاض وفيات الأمراض المزمنة».. كلمة فهد الجلاجل في افتتاح ملتقى الصحة العالمي

أكد الدكتور فهد الجلاجل، وزير الصحة، خلال افتتاح ملتقى الصحة العالمي، أن الاستثمار في الصحة من الأمور المهمة؛ إذ تهتم الممكلة بالصحة بشكل كبير.

وجاءت أبرز تصريحات وزير الصحة، في ملتقى الصحة العالمي، بأن أحد مستهدفات برنامج التحوّل بالقطاع الصحي في المملكة هو زيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 50 في المائة.

كلمة وزير الصحة في ملتقى الصحة العالمي 

واوضح أن الاستثمار بالقطاع الصحي في المملكة ينمو بشكل متسارع بالإضافة إلى توافر فرص ضخمة وواعدة.

وقال : «إننا في المكان الأمثل للاستثمار بالصحة، وأدعوكم للاستثمار بالفرص الواعدة في القطاع الصحي التي يصل إجمالها إلى 330 مليار ريال حتى عام 2030».

كما أعلن فهد الجلاجل عن انطلاق المركز السعودي للعلاج بالبروتون. وبيّن أنها عبارة عن  تقنية متقدمة جداً، وواعدة، فهي تمنح الأمل للمرضى، كما أنه هو المركز الأول من نوعه في المنطقة.

وأشار إلى أن رؤية السعودية 2030 وضعت الطموح نهجًا وتكون وزارة الصحة في وضعها الأنسب، وكذلك الأكثر فاعلية. وأكد أنه يتم الاهتمام بالوقاية قبل احتياج المريض للعلاج.

وأعلن الوزير، ارتفاع متوسط نسبة تغطية الخدمات الصحية للمناطق إلى قرابة 94٪. وأشار إلى انخفاض حالات وفيات الحوادث إلى 14حالة لكل 100 ألف. كما انخفض مؤشر نسبة الوفيات عن الأمراض المزمنة إلى 500 حالة لكل 100 ألف.

وأشار إلى أنه بحلول 2024 سوف تنتقل جميع التجمعات من وزارة الصحة إلى شركة الصحة القابضة.

ملتقى الصحة العالمي 2023

وانطلق صباح اليوم الأحد، ملتقى الصحة العالمي تحت شعار «استثمر في الصحة»؛ تمكينًا للابتكار من أجل مستقبل مستدام.

ويستمر الملتقى بداية من اليوم 29 حتى  31 أكتوبر في واجهة روشن للمعارض والمؤتمرات (واجهة الرياض سابقًا).

ويعتبر الملتقي، الحدث الأبرز في مجال الرعاية الصحية، وخلاله سيتم توقيع عدة اتفاقيات مع جهات حكومية وخاصة. كما سيتم استعراض أحدث الابتكارات والتقنيات في المجالات الطبية والصحية.

يضم الملتقى العديد من البرامج وورش العمل المتخصصة. كما يحتوي على 30 جلسة حوارية يتحدث فيها 100 متحدث من المتخصصين في المجالات الطبية والصحية.

اقرأ أيضًا: بعد رفع إجراءات كورونا.. وزير الصحة يوجه رسالة للطواقم الطبية