كقطعة من الألماس.. ظاهرة فلكية ساحرة تزين سماء المملكة غدًا (التفاصيل)

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن ظاهرة فلكية ساحرة من المرتقب أن تزين سماء المملكة العربية السعودية غدًا الثلاثاء، والتي سيمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ظاهرة فلكية ساحرة

وقالت الجمعية إنه سيصل كوكب الزهرة فجر يوم غد، إلى استطالته العظمى الصباحية -أقصى مسافة، بزاوية 46 درجة غرب الشمس عند الساعة 03:05 فجرًا بتوقيت مكة المكرمة. وذلك في ظهوره الصباحي 2023 - 2024م.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، عبر الحساب الرسمي للجمعية على منصة "فيسبوك"، و"إكس"، بأنه سيتم رصد الزهرة قبل شروق الشمس ببضع ساعات بالأفق الشرقي.

وأضاف أن هذا سيكون أفضل وقت لرصد الكوكب؛ إذ سيبدو للعين المجردة -كقطعة من الألماس برّاقة- معلقة بقبة السماء. كما سيبدو عند رؤيته من خلال التلسكوب قرصه نصفه مضاء بنور الشمس.

ويذكر أن كوكب الزهرة وبعد استطالته العظمى الصباحية وخلال ما سيتبقى من عام 2023م، سيُلاحظ أنه سيهبط ببطء نحو موقع شروق الشمس إلى أن يصل الاقتران العلوي بعد 225 يومًا مطلع يونيو 2024 مغادرًا سماء الفجر عائدًا إلى سماء المساء.

https://twitter.com/JASsociety/status/1716503963984351637

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الفلكية في جدة هي جمعية علمية غير ربحية تأسست عام 2007 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. كما تهدف الجمعية إلى نشر المعرفة الفلكية بين الجمهور وتعزيز الاهتمام بالفضاء.

كما تقدم الجمعية مجموعة متنوعة من البرامج والأنشطة الفلكية، بما في ذلك:

  • الندوات والمحاضرات: تقدم الجمعية ندوات ومحاضرات حول مواضيع فلكية مختلفة.
  • الرحلات الفلكية: تنظم الجمعية رحلات فلكية إلى مواقع مناسبة لمراقبة السماء ليلًا.
  • العروض الفلكية: تقدم الجمعية عروض فلكية باستخدام التلسكوبات.
  • البرامج التعليمية: تقدم الجمعية برامج تعليمية للأطفال والكبار حول الفيزياء الفلكية.
 

اقرأ أيضًا: ولي العهد يطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية