كفالة تحقق 13.3 % من إجمالي التمويل العام خلال الربع الرابع 2022

أصدر البنك المركزي السعودي «ساما» بيانًا بقيمة التسهيلات التمويلية العامة، الذي بلغ 229 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2022. وذلك مقارنة بالربع الثالث من نفس العام بـ228 مليار ريال.

وأضاف البنك المركزي أن برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة» حقق خلال الربع الرابع من 2022 ضمان التمويل بنسبة 13.3%. وذلك مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، والذي بلغ ضمان التمويل بنسبة 12.1%.

كما ساهمت «كفالة» بدعم ونمو أكثر من 6388 منشأة منذ بداية عام 2022. وذلك من خلال دعم وتعاون الشركاء من الجهات التمويلية البالغ عددها أكثر من 69 شريك نجاح.

وأوضحت دورها التنموي والاقتصادي الذي يهدف إلى تمكين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في تقديم الضمانات التمويلية لرواد ورائدات الأعمال في السعودية بجميع مناطقها.

كما يأتي ذلك لجذب شرائح جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذين لم يسبق لهم التعامل مع جهات التمويل للمساهمة في تنمية وتطوير هذه المنشآت.

كذلك تفعيل دورها المهم في الاقتصاد الوطني سواء عبر مشاريع ابتكارية لرواد ورائدات الأعمال. وأيضًا رفع نسب فرص العمل لسيدات الأعمال وتنمية المناطق الواعدة في مختلف القطاعات مثل «التعليم، السياحة، الترفيه، والثقافة».

كما يهدف برنامج كفالة للمواءمة مع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وذلك لتحقيق أهداف ومحاور رؤية 2030 في جميع مبادراته ومنتجاته.

ويأتي ذلك لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل اللازم لنمو أعمالها. كما يستهدف توسيع أنشطة المنشآت الصغيرة في مختلف أنحاء المملكة. هذا بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا: برنامج كفالة يوقع مذكرة تفاهم مع سواحل الجزيرة الإعلامية