«كاوست» تطور جهازًا متنقلًا للتنفس الصناعي لأصحاب الأمراض المزمنة

كشفت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتنقية (كاوست)، عن تطوير جهاز متنقل للتنفس الصناعي لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأوضحت كاوست أن الجهاز مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ويُستخدم لتوصيل الأكسجين للمرضى الذين يعانون من أمراض الرئة وصعوبات التنفس.

كذلك، قالت، في بيان رسمي لها عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، إن الباحثين الدكتور عدنان قمر وأحد سيد، قاما بتطوير جهاز متنقل للتنفس الصناعي يُحمل على الظهر، وتعمل الوحدة على استخراج الأكسجين النقي من الغلاف الجوي وتوفيره بمستويات مخصصة بحسب احتياجات الأفراد.

وأشارت إلى أن ما يميز هذا الجهاز عن بقية أجهزة التنفس الأخرى هو قابليته للتنقل والحمل، فضلًا عن استخدامه تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) وأجهزة الاستشعار لمراقبة الظروف الصحية للمريض في الوقت الفعلي وضبط مستوى الدعم؛ حيث يتم تحميل البيانات الحيوية للمريض إلى شبكة الإنترنت عبر التقنية السحابية؛ كي يتطلع عليها الطبيب المعالج بصورة مباشرة، ومن ثم عمل التوصيات والتعديلات اللازمة وتقديم الملاحظات، دون الحاجة للتواجد مع المريض.

 

وأضافت (كاوست) أنه تم تصميم النموذج الأول للجهاز، من أجل المشاركة في تحدي كوفيد ١٩ للابتكار في (كاوست)، وهو تحدٍ بقيمة ٢٠ ألف دولار خصصته الجامعة لجميع أفراد مجتمعها، لتطوير حلول مبتكرة لتحديات الجائحة؛ حيث كان اقتراح «قمر وسيد» من بين ست مقترحات حصلت على الجائزة.

اقرأ أيضا:«سرد» يجذب زوار معرض إكسبو 2020.. مجمع يحاكي العادات الشعبية للمناطق السعودية