كأس العالم 2034 في السعودية .. المملكة المرشح الوحيد رسميًا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن كأس العالم 2034 في السعودية بشكل رسمي إذ أنها المرشحة الوحيدة، وذلك بعد أن أكدت أستراليا أنها لن تتقدم بطلب لاستضافة البطولة العالمية في الموعد النهائي اليوم الثلاثاء.

وقد دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في وقت سابق، إلى تقديم عروض من آسيا وأوقيانوسيا لاستضافة البطولة بحلول 31 أكتوبر.

كأس العالم 2034 في السعودية

وأكد الفيفا في بيان صحفي، الثلاثاء، أن السعودية صاحبة العرض الوحيد لبطولة 2034، وقال إن: "إدارة الفيفا ستجري عمليات تقديم عطاءات وتقييم شاملة لنسختي 2030 و2034 من كأس العالم مع البلد المضيف"، خلال مؤتمرات للاتحاد الدولي في الربع الرابع من عام 2024.

وفقًا لهذه اللوائح، ستجري إدارة فيفا حواراً مستهدفاً مع مقدمي العروض، لضمان استلام العروض الكاملة والشاملة وتقييمها وفقاً للحد الأدنى من متطلبات الاستضافة كما وافق عليها مجلس فيفا مسبقاً.

وسيتم التركيز على المجالات ذات الأولوية المحددة لرؤية الحدث والمقاييس الرئيسية والبنية التحتية والخدمات والتجارية والاستدامة وحقوق الإنسان.

وتابع البيان: "بعد ذلك، سينشر فيفا تقارير التقييم الخاصة به، وفي حالة استيفاء هذه المتطلبات، ستقوم الاتحادات الأعضاء المجتمعة في كونغرس فيفا تعيين مضيفي المسابقات المعنية".

وفيما يتعلق بموقف استراليا من المونديال، كان جيمس جونسون، رئيس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، قد صرح بأن البلاد "تستكشف إمكانية" استضافة كأس العالم 2034، لكن الاتحاد الأسترالي قال اليوم الثلاثاء إنه سيركز بدلًا من ذلك على عروض كأس آسيا للسيدات 2026 وكأس العالم للأندية 2029.

ويذكر أن السعودية قد تقدم بعرض، بعد دقائق فقط من دعوة الفيفا لتقديم عروض لآسيا وأوقيانوسيا في الرابع من أكتوبر.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الهيئة الحاكمة القارية للرياضة التي تنتمي إليها أستراليا، إن "عائلة كرة القدم الآسيوية بأكملها" ستقف متحدة لدعم العرض السعودي.

دعم عربي مطلق

ويذكر أن المملكة العربية السعودية تلقت دعمًا مطلقًا من قبل الأشقاء العرب، فيما يخص استضافة المونديال.

ومن بين المدعمين، مجلس التعاون لدول الخليج العربية. فقد أعرب عن دعمه الكامل لنية المملكة في استضافة كأس العالم. كما رحب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بهذا الترشح.

ولفت إلى أن هذا الترشح يأتي ضمن الطموح والرؤية السعودية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في استضافة الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية.

وأشار المجلس إلى أن هذه الخطوة تؤكد القدرات الكبيرة والعالية للمملكة في استضافة مثل هذه الفعاليات. كما تدل على المكانة العالية لها في خارطة استضافة الأحداث والفعاليات العالمية.

كذلك أصدرت جميع الدول العربية بيانات داعمة للمملكة في خطوتها الطموحة أبرزهم: "مصر، موريتانيا، عمان، الأردن، جزر القمر وغيرهم".

اقرأ أيضاً: المملكة دون منافس.. السعودية تقترب من استضافة مونديال 2034