قصة أكلة| «الملوخية».. من نبات سام إلى وجبة المصريين المفضلة

تقدم «مجلة الجوهرة» حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، وكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

وتنتشر الملوخية في معظم بلاد العالم العربي، بينما تحتل مكانة خاصة لدى المصريين، فماهي «قصة أكلة الملوخية» الأشهر في الدول العربية، ومنها الجزائر وتونس ومصر.

أصل الملوخية

يرجع أصل الملوخية وتسميتها إلى روايتين مختلفتين، الأولى تعود إلى «الفراعنة»، إذ وجد القدماء المصريين أوراقًا غريبة تنمو على ضفاف النيل وابتعدوا عنها معتقدين أنها سامة وأطلقوا عليها «خية»، ولكن بعدما احتل الهكسوس مصر أجبروا الشعب على تناول هذا النبات السام؛ لإذلالهم.

واعتاد الهكسوس على قول «ملو- خية» أي «كلوا خية» حتى ارتبط اسمها بهذا الأمر؛ حيث بعد تناولها وجد المصريون أنها غير سامة ولم تهدد حياتهم وبدأوا في تناولها بشكل مستمر.

بينما أرجع البعض نشأة الملوخية إلى «عهد الفاطميين» في مصر، إذ تعرض الحاكم الفاطمي المعز لدين الله إلى آلام شديدة في المعدة، ليصف له أحد الأطباء تناول هذا النبات، ولما وجد أنه شهي وشفاه من مرضه حصر تناولها عليه وعلى حاشيته، فأطلق عليها «ملوكية» أي أنها مقتصرة على الملوك فقط.

وأشار البعض، إلى أن الحاكم بأمر الله سار على نفس النهج السابق، إذ عشق هذا النبات وعلم أن له العديد من الفوائد الصحية، ليذيع بين الشعب المصري أنه نبات سام حتى يبتعد عنه الجميع ويحصل هو فقط على فوائده.

شهقة الملوخية المصرية الأصيلة

وعن شهقة الملوخية التي تجعلها أطعم وألذ، ففي أحد الأيام سقطت «الملوكية» على قدم أحد الحكام ففزع وشهق بصوت عالٍ خوفًا من السخونة، ليرتبط إعداد الملوخية بهذه الشهقة، وبعدها قرر الحاكم بأمر الله إتاحة هذه الوجبة للعوام حتى تعود إلى اسمها الأصلي «ملوخية» بعد انتهاء العهد الفاطمي.

طريقة عمل الملوخية

المكونات:

- نصف كيلو ملوخية طازجة

- نصف كيلو دجاج

- 5 فصوص ثوم مهروس

- ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة ناعم

- ملعقة كبيرة سمنة

- ملعقة صغيرة ملح

- نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

طريقة التحضير:

- قطعي الملوخية من العيدان واخرطيها على سطح مستوٍ بعد غسلها بشكل جيد، حتى تحصلي على ملوخية ناعمة.

- اسلقي الدجاج في قدر على النار، للحصول على مرقة دجاج مع إضافة المكونات والتوابل حسب الرغبة، وضعي المرقة جانبًا ثم افصلي لحم الدجاج عن العظم إلى قطع متوسطة الحجم.

- ضعي السمن في قدر على النار، واقلي الملوخيّة مع الثوم جيدًا حتى تذبل، ثم أضيفي نصف ملعقة الكزبرة واقليها، ثم أضيفي مرق الدجاج وغطي القدر واتركيه حتى تنضج الملوخيّة.

- في النهاية، أضيفي الدجاج يعد نضج الملوخية مع الكمية المتبقية من الكزبرة والفلفل الأسود، وقلبيهم لمدة 10 دقائق.

اقرأ أيضا: قصة أكلة| “البسبوسة” الحب سبب تسميتها.. وأصلها ليس مصريًا

https://www.aljawharamag.com/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A3%D9%83%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8-%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%A3/