قصة أكلة| "البسبوسة" الحب سبب تسميتها.. وأصلها ليس مصريًا

لا يخلو أي بيت مصري أو عربي في رمضان 2019 من حلوى «البسبوسة» التي تزين أي مائدة، فتتوسط السفرة لتغطي على مختلف الأصناف الأخرى من حولها، فما هي «قصة أكلة البسبوسة؟».

تقدم «مجلة الجوهرة» حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، وكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

«البسبوسة» من أسهل وأشهى الحلويات الشرقية، فالبرغم من أنها تتكون من السميد والسمن فقط إلا أن مذاقها لا يضاهيه شيء، فهي الحلوى الأولى على السفرة في مختلف المناسبات خاصة لدى المصريين.

أصل البسبوسة

يعود اختراع البسبوسة إلى الدولة العثمانية صاحبة براءة الاختراع لمعظم الحلويات الشرقية، ومنها انتقلت إلى مختلف البلاد العربية، ولكن تركت البسبوسة بصمة خاصة لدى المصريين الذين عملوا على تطويرها بإضافة المكسرات والزبيب والقشطة.

سبب التسمية

يختلف الكثير حول سبب تسمية هذه الحلوى بـ«البسبوسة» فهناك سبب منطقي وآخر كوميدي، فالسبب المنطقي أنها تتكون من مزج السميد والسمن فقط والذي يعني كلمة «البس».

أما القصة الكوميدية فتعود إلى تحضير زوجة نوع حلوى جديد إلى زوجها، وعندما دخل عليها المطبخ محاولًا أن يحتضنها، أخبرته بأنها تحضر له نوع حلوى جديد وعندما سألها عن التفاصيل قالت له «بس» أي تمزج الدقيق مع السمن، ليطلب منها قبلة قائلًا «بس بوسة».

وفي إحدى العزائم لدى الزوجين، حضّرت الزوجة هذه الحلوى اللذيذة مرة أخرى، ليسألوا الأصدقاء والأقارب عن اسمها ويتذكر الزوجان هذه القصة الطريفة ويقولان بتلقائية «بسبوسة».

طريقة تحضير البسبوسة

المكونات

- 2 كوب من دقيق السميد

- 2 كوب من الزبادي

- 1 كوب سكر

- نصف كوب زبد

- 3 ملاعق كبيرة جوز هند مبشور

- ملعقة صغيرة بيكنج باودر

- ربع ملعقة صغيرة ملح

- فستق أو لوز مقشّر أو فول سوداني أو زبيب للتزيين

- قطر «شربات»

طريقة التحضير

في طبق كبير ضعي دقيق السميد مع جوز الهند المبشور والسكر والبيكنج بودر والملح، وامزجيهم جيدًا.

أضيفي الزبد على الخليط السابق، ثم اللبن ويتم عجنها يدويًا حتى تحصلي على عجينة لينة وسائلة بعض الشيء، ثم ضعيها في صينية مدهونة بالزبدة مع رش المكسرات على الوجه.

اتركي العجينة في الصينية لعدة دقائق حتى ترتاح ثم أدخليها الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تتحمر من الوجه، أخرجيها من الفرن وضعي عليها القطر وهو ساخن.