قصة أكلة| "الفول المدمس" أصله مصري و"خواجة" سبب تسميته

لا يُعد«الفول» مجرد أكلة شهيرة ضمن سحور رمضان 2019، بل هو حكاية بدأت قبل عشرات السنين في البلاد العربية ، فما هي «قصة أكلة الفول»؟.

قصة أكلة

وتقدم «الجوهرة» لكِ حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، فكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

طبق فول مدمس على سحور رمضان 2019، أو فول بالزبدة على سفرة الإفطار، والفول بالزيت الحار والليمون والتوابل الشهي، فـ«الفول» ساحر نختلف على أشكاله وأنواعه العديدة من بلد إلى أخرى ولكن نتفق على طعمه وفوائده الصحية.

قصص وحكايات الفول

قصص الفول وأصله متعددة، فلا يوجد بلد عربي لا يعرف الفول إلا ما قل، لذلك نجد له أصلا وتاريخا في كل بلد على حدة، فإذا تحدثنا عن «مصر» فقد استخدمه المصريون القدماء كبديل للبروتين، كما أنه يعد الوجبة الشعبية الأولى في مصر ولا يخلو أي سحور من طبق الفول بالبيض أو الفول بالزيت والليمون، مع البصل.

ومن مصر انتقل الفول المدمس إلى باقي الدول، ففي «السودان» يُطلق عليه «حبيب الشعب»، ويتم تناوله بعد إضافة البصل والبهارات والطماطم، وأيضًا اللبن الرائب، بالإضافة إلى إعداده كوجبة رئيسية تسمى «البوش» وفيها يتم وضع الخبز فوقه كالفتة.

ووصل «الفول» إلى السعودية عن طريق الحجاج المصريين، وانتشر بين أهالي الحجاز بشكل كبير حتى اُعتقد أنه حجازي أصل وهو غير صحيح، وانتشر إلى باقي مناطق المملكة ليكون وجبة رئيسية على الإفطار في رمضان.

سبب تسمية الفول «مدمس»

ويرجع أصل تسمية "الفول المدمس" إلى رجل يوناني يُدعى «ديموس» كان يعيش في مصر القديمة ويمتلك أحد الحمامات العمومية، التي تحتوي على مستودع لحرق القمامة وتسخين مياه الحمام.

وفكر الخواجة ديموس، في أحد الأيام في استغلال تلك الحرارة في تسوية الفول، ووضع قدرة الفول في القمامة المشتعلة حتى تنضج، وانتشر هذا الأمر بين المصريين في ذلك الوقت، وأطلقوا على تلك الطريقة في تسوية الفول «فول مدمس» نسبة للخواجة ديموس.

طريقة تحضير الفول

وتختلف طريقة تحضير الفول من بلد إلى آخر، فكل بلد لهطرق مميزة ولذيذة في عمل الفول، ولكن هنا نقدم الطريقة التقليدية لعمل الفول، وهو الفول بالزيت والليمون.

المكونات

- نصف كيلو من الفول

- عصير ليمون

- زيت زيتون

- ثوم

- ملح

- بندورة «طماطم»

- كمون

طريقة التحضير

اغسلي الفول جيدًاً، وضعيه في وعاء ثم اغمريه بالماء لمدة ليلة كاملة.

في الصباح، صفي الفول من الماء، وضعيه في إناء محكم الغلق على النار مع تقطيع القليل من الطماطم حتى ينضج، ثم ارفعيه من على النار.

اطحني الفول يدويًا أو باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم اضيفي عصير الليمون والكمون والملح والثوم، وامزجيهم جيدًا، وفي صحنٍ مناسب، ضعي القليل من زيت الزيتون، وقدميه ساخنًا.

اقرأ أيضًا: قصة أكلة| «القطايف» اسمها مستوحى من طعمها المميز

https://www.aljawharamag.com/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A3%D9%83%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A7%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%87%D8%A7-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%AD%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B7%D8%B9/

مرفقان (2)