في عيد ميلاد فيروز الـ88.. صور وفيديوهات نادرة لعصفورة الشرق

مع نسمات الهواء في الصباح والأجواء الشتوية، يدندن الكثير أغاني جارة القمر، (رجعت الشتوية، شتي يا دنيا) وغيرها من الأغاني التي لا يمكن نسيانها، وفي عيد ميلاد فيروز الـ88، نكشف معًا بعض من الصور والفيديوهات النادرة لعصفورة الشرق.

ولازالت صوت المطربة اللبنانية فيروز، أيقونة لا يمكن نسيانها. كما أنها من أكثر الأصوات تأثيرًا في وجدان عشاق الموسيقى والغناء في العالم العربي.

صوتها أثر في الكثير من الأجيال منذ بداية مسيرتها في خمسينيات القرن الماضي، وحتى هذا الوقت فهو صوت لم يخفت بريقه.

عيد ميلاد فيروز الـ88

ويصادف اليوم الثلاثاء، الموافق 21 نوفمبر، ذكرى ميلاد ملكة الغناء العربي السيدة فيروز. فقد ولدت في عام 1935 م، واسمها الحقيقي هو نهاد رزق وديع حداد، في بيروت. وتعتبر من أقدم فنّاني العالم ومن الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان غير أنها واحدة من أشهر الأصوات العربية.

وكانت الفنانة فيروز منذ صغرها وهي تحب الغناء وأظهرت ميولًا فنية في عمر مبكر. وفي إحدى الحفلات المدرسية في عام 1947 التقى محمد فليفل بالطفلة «نهاد حداد» وأعجب جدًا بصوتها. وكان له الفضل في أن تكون مؤدية في كورس الإذاعة، وبعدها انضمت إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بعد دخولها المعهد بشهور قليلة. وسبب اطلاق اسم فيروز عليها عندما قدم لها حليم الرومي ألحانًا لأول أغانيها التي استطاعت بها أن تثبت حبها للغناء وكان لها صدىً واسعًا في الإذاعات العربية في تلك الفترة.

وعند الحديث عن مشوار جارة القمر فلن نتوقف عن النجاحات المتكررة بأغانيها التي لازالت محفورة في أذهان الجميع حتى هذا الوقت بصوتها الدافئ.

فقد قدمت حوالي 60 ألبوم غنائي، و16 مسرحية، و3 أفلام سينمائية، غير القصائد التي أبدعت في إلقائها، والحفلات الكثيرة التي جابتها شرقا وغربا. فتعد شجرة الأرز اللبنانية تملك آذان وقلوب العالم العربي، على الرغم ن بلوغها الـ88 عامًا.

فيديوهات نادرة لملكة الغناء العربي

وعلى الرغم من ابتعاد فيروز عن الساحة الفنية وشاشات الإعلام، ولكن في ذكرى ميلادها لازال البعض يبحث لها عن فيديوهات نادرة أثناء غنائها أو صور من حفلاتها الموسيقية. كما أنه دائمًا ما تنشر ابنة الفنانة فيروز ريما الرحباني تسجيلات مصورة تضمن لقطات نادرة لوالدتها.

وهناك تسجيلًا مصورًا يحتوي على لقطات نادرة لعصفورة الشرق من إخراج ابنتها ريما الرحباني. وهذا الفيديو المصور لحفل أحيته فيروز وكان في إمارة الشارقة الإماراتية عام 1979م. وقد تضمن عدة لقطات حصرية وغير متداولة مسبقا من الحفل، صورته ريما بكاميرتها البدائية على حد وصفها.

وتحرص ريما الرحباني، على مشاركة جمهور وعشاق السيدة، مقاطع فيديو تعرض لأول مرة. فقامت بنشر مقطع فيديو لفيروز يرجع لعام 1989؛ إذ كانت تتحضر لحفلها في مصر. وكتبت عليه قائلة: «ومنّي انا هديّة، من أرشيفي غنّية، مَنتَجتا خصّيصًا عشانكو تحيّة، مصرُ - تمّوز ١٩٨٩، عا قبال كل سنة ميرسي».

https://twitter.com/i/status/1594370778895720451

كما شاركت أكثر من مقطع فيديو لفيروز أثناء وقوفها على المسرح خلال حفل مصر عام 1989 وأداء الأغنية ذاتها التي كانت تحضر لها.

https://twitter.com/i/status/1594378233151201282

ويلاحظ الجمهور أن ابنة النجمة فيروز ريما الرحباني دائمًا ما تشاركهم لقطات نادرة لوالدتها. حيث شاركت معهم مقطع فيديو من الماضي أثناء احتفال فيروز بعيد ميلادها. وظهرت فيه عفويتها المعتادة، وقامت بالتوجه لابنتها حتى تأتي وتطفي الشمعة.

https://web.facebook.com/100001231069524/videos/513261150840018/

صور نادرة لفيروز في ذكرى ميلادها

وهناك عدد من اللقطات والصور النادرة التي يتم مشاركتها كل فترة لجارة القمر أثناء حفلاتها الفنية أو لقاءاتها مع نجوم في الوطن العربي. ونشر صورة جميلة ونادرة للمطربة فيروز وهي تصافح المطربة أم كلثوم بود ومحبة تحت عنوان «لقاء العمالقة».

أم كلثوم وفيروز أم كلثوم وفيروز

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة نادرة تجمع الفنانة الكبيرة فيروز بالفنان محمد عبد الوهاب، وأيضًا الشيخ أمام، خلال مسيرتهما الفنية.

كما تصدرت صورة نادرة من زفاف الفنانة فيروز، ولكن تم تلوينها بدلا من الأبيض والأسود، وتعديلها لتصبح بجودة عالية.

زفاف فيروز

بالإضافة إلى ذلك كانت انتشرت صورًا بالأبيض والأسود نادرة للفنانة اللبنانية فيروز، تم التقاطها في سبعينيات القرن الماضي. وهذه الصور توثق إحدى جولات فيروز الغنائية في الولايات المتحدة عام 1971.

اقرأ أيضًا: فيديو نادر جداً لفلسطين.. ريما الرحباني تحتفل بعيد ميلاد فيروز الـ 88