في ذكرى وفاة نظيم شعراوي.. فنان عبقري عانى من الوحدة وقتله الزهايمر

يبدو عليه الوقار بخصلاته البيضاء التي تتخلل شعره، صوته أجش مميز يعطيه رونقًا خاصًا، وضعته صفاته في دائرة أدوار معينة، هو الفنان نظيم شعراوي الذي تحل ذكرى وفاته الـ 9 اليوم.

وفي ذكرى وفاة نظيم شعراوي الـ9، تمر أمام أعيننا أدواره المُميزة التي أداها، وعلى الرغم من أنها لم تكن بطولة مُطلقة إلا أنه لم يكن هناك من يستطيع أداء مثل هذه الأدوار وإتقانها.

واقتصرت أدواره على تجسيد الشخصيات المهمة التي تتبوأ المناصب الرفيعة، فلم يكن يليق به أداء أدوار معاكسة لهذا المستوى بسبب ملامحه.

المسرح بدايته:

كانت بداية الفنان نظيم شعراوي في نهاية الأربعينيات من خلال العمل على مسرح رمسيس والمسرح القومي، إلا أن أول دور له كان في فيلم "فتاة من فلسطين"؛ حيث أدى دور طيار.

درس نظيم شعراوي الفن في المعهد العالي للتمثيل، فكان من بين دفعته فنانون كبار، هم برلنتي عبد الحميد وسناء جميل ومحمد رضا.

كان انضمامه إلى فرقة يوسف وهبي علامة فارقة في محطاته الفنية، فقدم العديد من المسرحيات المهمة، من بينها كرسي الاعتراف وراسبوتين والأخرس.

أعماله الفنية:

شارك في عدد كبير من المسلسلات والأفلام، فمن أهم المسلسلات التي شارك من خلالها مسلسلا "الرجل الآخر"، و"ساكن قصادي".

اقرأ أيضا ..في ذكرى وفاة مايكل جاكسون الـ10.. هل اعتنق ملك البوب الإسلام؟

أهم أدواره:

ومن أبرز أدواره دور القاضي في مسرحية عادل إمام الشهيرة "شاهد ما شافش حاجة"، فكان دوره ناجحًا ترك بصمة في أذهان الجميع.

الوحدة والزهايمر:

وعلى الرغم من أدواره الكثيرة التي أداها؛ إلا أنه عانى في آخر أيامه من الإهمال الشديد من قبل الفنانين ونقابة التمثيل، إضافة إلى شعوره بالوحدة الذي تسبب في النهاية إلى تمكن مرض الزهايمر منه.

وواصل المرض الانتشار حتى تسبب في تلف تام في خلايا المخ والذاكرة، حتى رحل نظيم شعراوي عن عالمنا في عام 2010، عن عمر يناهز الـ 87.