في اليوم العالمي للطفل.. نصائح للحفاظ عليه من برد الشتاء

تزامنًا مع اليوم العالمي للطفل، وجهت مدينة الملك سعود الطبية عدد من النصائح التي تساعد على الحفاظ على الطفل من برد فصل الشتاء.

وأوضحت سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه من المهم اتباع النصائح التي تساهم للحفاظ على صحة الطفل أثناء فصل الشتاء أكثر من الفصول الأخرى.

اليوم العالمي للطفل

وبمناسبة اليوم العالمي للطفل، أشارت المدينة إلى أن أغلب الالتهابات التي تصيبهم، هي عبارة عن التهابات فيروسية تنفسية مثل: «نوبات البرد الشائعة، الزكام والإنفلونزا والتهاب القصيبات الحادة».

وأكدت أن ذلك يكون سببه تأثير الجو البارد على مناعة الطفل وزيادة التعرض إلى الجراثيم؛ وهذا يرجع للاختلاط مع الآخرين في أماكن ضيقة وغير مهوية.

وشددت سعود الطبية على ضرورة الوقاية من هذه الأمراض، وذلك من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل والرضاعة الطبيعية والتغذية الصحية؟

كما أضافت بجانب ارتداء الملابس المناسبة، وتجنب الاختلاط بالمصابين، وتهوية المنازل. وأيضًا إعطاء الطفل اللقاحات اللازمة مثل لقاح الإنفلونزا.

 

ما العمل في حالة إصابة الطفل بالبرد؟

ولكن في حالة إذا لاحظت الأم على طفلها أنه يشعر بالكسل أو الإرهاق، وبكاؤه ضعيف، ويستجيب ببطء. بالإضافة إلى أنه في حالة نعاس طوال الوقت، أو أنه لا يتوقف عن البكاء، يجب أن تفحص درجة حرارته على الفور.

كما أنه لا يكفي أن تلمس جلد الطفل فقط، وفي حالة إذا شعرت ببرودة يديه وقدميه. فذلك لا يعني إصابته بالبرد. فمن الأفضل استخدام ميزان الحرارة للتأكد.

وإذا وجدت الأم أن درجة حرارة طفلها أقل من 36 درجة مئوية. فهنا يجب أن تنزع بعض ثياب الطفل وتقربه من جسمها، وتقوم بتدفئته بعد أن تقوم بتدفئة الغرفة جيداً. وبعد حوالي ساعة ينبغي الفحص مجددًا والتأكد من أن درجة حرارته قد ارتفعت.

كما يجب العلم أنه في حالة إذا شعرت الأم بأن طفلها مصاب بالبرد أو الإنفلونزا . فهنا يجب على الفور الذهاب للطبيب لمعرفة الدواء الصحيح لعلاجه خاصة أن الأطفال لا يستطيعون الحديث عن الألم مثل الكبار.

في اليوم العالمي للطفل.. نصائح للحفاظ عليه من برد الشتاء

 

اقرأ أيضًا: هل العوامل الغذائية تؤثر على طول الطفل؟ احترسي من هذه الأطعمة (فيديو)