فيديو| براءة ريهام سعيد من إهانة البدينات.. وهكذا علقت

أعلنت محكمة جنح قسم الجيزة، براءة الإعلامية ريهام سعيد؛ في قضية إهانة مرضى السمنة، من خلال إحدى حلقات برنامجها الذي تم وقفه.

قضية ريهام سعيد

وقضت المحكمة ببراءة ريهام سعيد من الاتهامات المنسوبة إليها بالسخرية من طائفة من الشعب المصري، رافضة الشقين المدني والجنائي لرفع الدعوى من غير ذي صفة.

وتقدم فريق الدفاع عن ريهام سعيد بمذكرة طلب فيها عدم قبول الدعوى الجنائية؛ لانعدام ركني الصفة والمصلحة التي تتطلبهما الدعوى المدنية.

كما طالب بانتفاء الركن المادي لعدم تحديد أي شخص بالعبارات التي وردت في الحلقة، والدفع بحسن نية الإعلامية وانتفاء القصد الجنائي.

وأوضحت وجود سبب للإباحة وهو حق النقد المتوافر لوسائل الإعلام، بالإضافة إلى كيدية الاتهام؛ لأن المحامي مقيم الدعوى هو محامي «فتاة المول».

أول ظهور بعد البراءة

وعلى الفور، علقت الإعلامية على حكم براءتها من إهانة مرضى السمنة، من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام».

بعد حظرها عامًا .. ريهام سعيد تُحذر من دعوة المظلوم

واستشهدت ريهام سعيد بآية قرآنية تقول «ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين»، مضيفة «أشكر كل الناس اللي وقفت جنبي».

واستكملت في مقطع فيديو كأول ظهور لها بعد البراءة «زي ما بيقولوا وقت الأزمات بتعرف صاحبك من عدوك، كل مرة ربنا بيوقفلي ولاد الحلال».

إهانة مرضى السمنة

وأثارت ريهام؛ قبل فترة، الجدل بين الشعب المصري وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد سخريتها من مرضى السمنة وزائدي الوزن.

وقالت الإعلامية في إحدى حلقات برنامجها، إن مرضى السمنة «أشخاص ميتين» وعالة على أسرهم والمجتمع، وأن المرأة السمينة تشوه المنظر ورائحتها كريهة.

وبعد يومين من عرض الحلقة، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، قرارًا رسميًا بمعاقبة ريهام سعيد بوقف برنامجها.

الوقف الإعلامي

وتم منع ظهورها إعلاميًا لمدة عام على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية كافة، بناءً على توصية لجنة الشكاوى التي تولت التحقيق معها.

وجاء ذلك التحقيق على خلفية الشكوى التي تقدم بها المجلس القومي للمرأة ضد الإعلامية، موجهين إليها اتهامات بإهانة البدينات.

وبعد هذه الأزمة، تعرضت ريهام للعديد من الانتقادات والعقوبات، فيما كانت ترد من خلال حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت في إحدى تعليقاتها «الأيام دي بتفكرني بأي فترة نعمل فيها حلقات قوية، وأنا مبسوطة جدًا إننا غايظين ناس كتير».

وأضافت «إحنا مجرحناش حد ولا اتكلمنا وحش على حد، الناس اللي اتكلمنا عنهم فوق الـ 200 كيلو وهما عبء على الدولة فعلاً لأنهم مبيشتغلوش».

بعد المعركة الدامية .. جورج قرداحي يتراجع عن إهانة ريهام سعيد