فوق الستين .. 9 أعراض تؤكد الإصابة بمرض ألزهايمر

يُعتبر ألزهايمر من أكثر الأمراض التي تصيب كبار السن فوق الستين عامًا، كما أنه يسبب الخوف والقلق؛ نظرًا لأنه يتطور بشكل سريع مع مرور الوقت.

فوق الستين

ولم ينجح الطب حتى الوقت الحالي في الوصول إلى علاج نهائي له، بالإضافة لعدم معرفة المسبب الرئيسي له، سواء السن أو العوامل الوراثية أو الأمراض الأخرى.

فوق الستين .. القهوة طريقك السحري للوقاية من ألزهايمر

ونرصد في النقاط التالية 9 علامات تؤكد الإصابة بمرض ألزهايمر، كالتالي:

1- صعوبة التخطيط والتعامل مع الأرقام

قد يشعر الشخص بصعوبة في إجراء بعض العمليات الحسابية السهلة أو عدم القدرة على تحديد وقت القيام بشئ ما أو فقدان التركيز؛ ما يكون مؤشرًا للإصابة بالمرض.

2- صعوبة الأعمال العادية

قد يفقد الشخص القدرة على القيام بالأعمال الروتينية اليومية، مثل عدم القدرة على العودة للمنزل، أو نسيان ممارسة نشاط يومي معين.

3- القلق وعلامات الاكتئاب

يعتبر القلق من أبرز الأعراض التي تؤدي للاكتئاب وتعتبر علامة مبكرة للإصابة بألزهايمر، الذي يؤدي لحالات الخرف في المستقبل؛ نظرًا لارتفاع العديد من الأحماض في المخ.

4- عدم الإحساس بالوقت

يفقد مصابو الزهايمر القدرة على تحديد الوقت، مثل عدم القدرة على تحديد أشهر السنة أو اعتبار أيام مضت بمثابة نصف ساعة بالنسبة لهم، بالإضافة لنسيان الأماكن المتواجدين بها.

5- ضعف الرؤية

قد تكون مشكلات الرؤية من الأعراض المبكرة للإصابة بمرض ألزهايمر، وذلك مثل عدم تقدير المسافات أو صعوبة القراءة، إلا إذا كان الشخص يعاني من ضعف النظر بشكل طبيعي وليس مفاجئًا.

6- مشكلات التواصل مع الأشخاص

قد تظهر أعراض ألزهايمر في شكل عدم القدرة على الاتصال مع الأشخاص، أو التوقف عن التحدث بشكل مفاجئ ونسيان محتوى الحديث، أو تخيل أشياء لا وجود لها.

7- تغير المزاج

قد تتغير الحالة المزاجية للشخص بدون أي سبب واضح، وقد يصبح الشخص خائفًا أو قلقًا أو مكتئبًا بشكل مفاجئ، ويعتبر ذلك من علامات الإصابة بألزهايمر.

8- ضعف حاد في الذاكرة

يعتبر من العلامات الواضحة للمرض؛ حيث يحدث ضعف كبير في ذاكرة المصاب وينسى العديد من الأشياء والأشخاص مثل أبنائه، بالإضافة لعدم القدرة على استيعاب المعلومات الجديدة.

9- عدم الاهتمام بالعمل والهوايات

يتسبب مرض ألزهايمر في فقدان الاهتمام بالعمل والهوايات أو القيام بالأنشطة المعتادة، فضلاً عن تجنب التواصل مع الأصدقاء والأهل.

فوق الستين .. أطعمة صحّية تناسب مرضى السكري