فوائد قشر الرمان للشعر وكيفية الاستفادة منه

الرمان من الفواكة الخريفية اللذيذة والمفيدة، ولكن هل تساءلتي يومًا عن فوائد قشر الرمان للشعر، قبل أن تلقي به في سلة القمامة؟

فوائد الرمان

لا تقتصر فوائد الرمان على ما تحتويه بذوره فقط، بل يتميز قشره بالعديد من المعادن والفيتامينات مثل «فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E» الضرورية للشعر.

فوائد قشر الرمان للشعر

يحتوي قشر الرمان على العديد من المكونات الصحية، مثل مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية «الفلافونويد، الأنثوسيانين، الكاتيكين، التانين وحمض الجاليك».

وتساعد هذه المركبات والمعادن والفيتامينات على التخلص من مشاكل الشعر المتعددة، والمتمثلة في التقصف والضعف؛ إذ تتمثل فوائده في التالي:

1- تقوية الشعر من الجذور والأطراف. 2- تغذية فروة الرأس وتقوية جذوره. 3- تعزيز بصيلات الشعر؛ من خلال تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس. 4- تساعد في الحد من مشاكل الصلع وانحسار الشعر في منطقة معينة. 5- زيادة كثافة الشعر ومنع تساقطه. 6- منع ظهور الشيب المبكر والشعر الأبيض. 7- معالجة مشاكل القشرة. 8- إمداد فروة الرأس بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر. 9- إضفاء صبغة طبيعية باللون الأحمر للشعر. 10- تقوية بصيلات الشعر وتغذيته.

طرق استخدام قشر الرمان للشعر

توجد أكثر من طريقة تمكنك من استخدام قشر الرمان لشعرك والاستفادة من فوائده المتعددة، وبالتالي الحصول على شعر صحي.

فوائد قشر الرمان للشعر وكيفية الاستفادة منه

1- بخاخ للشعر
يمكنك استخدام رذاذ قشر الرمان المغلي كبخاخ للشعر، من خلال تقطيع القشور إلى قطع صغيرة ونقعها في الماء ثم وضعها على نار هادئة حتى تغلي وتحصلي على سائل كثيف جدًا.

اتركي الخليط ليبرد، ثم ضعيه في زجاجة بخاخ ووزعيه على شعرك جيدًا مع التدليك المستمر لفروة الرأس، وكرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

2- قشر الرمان والبابونج
يمكنك إدخال مكونات أخرى مفيدة للحصول على نتيجة مذهلة؛ لذا اخلطي 3 ملاعق من مسحوق قشر الرمان، مع 3 ملاعق من مسحوق زهر الرمان.

وأضيفي 3 ملاعق من مسحوق البابونج وعصير الليمون، مع 3 ملاعق من الشاي الناعم، ثم الماء، سخني الخليط واتركيه يبرد ثم ضعيه على شعرك ساعتين.

اغسلي شعرك جيدًا بالماء البارد والشامبو، ويمكنك تكرار تلك العملية ثلاث مرات بالأسبوع.

3- صبغة للشعر
استخدمي الرمان للحفاظ على لون شعرك الأحمر، من خلال غسل الشعر المصبوغ بمنقوع قشور الرمان.

اقرأ أيضًا: وصفة الثوم والمايونيز لمنع تساقط الشعر نهائيًا