فوائد البيتزا.. هل تعد وجبة صحية متكاملة؟

البيتزا من الوجبات السريعة الشهية التي يعشقها الجميع؛ فهي واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في العالم. لكن هل تعلم أن فوائد البيتزا متعددة، ويتسائل الكثيرون "هل تقدم البيتزا أية مكونات غذائية مفيدة أم لا؟".

وتعد البيتزا من أشهر الأكلات الإيطالية، وتتكون من عجينة رقيقة مستديرة تخبز في الفرن، وتغطى بصلصة الطماطم والجبن، وبعض الإضافات الأخرى مثل: "اللحوم، والخضروات، وغيرها".

كما حصل هذا الطبق الإيطالي المحبوب على شهرة واسعة عالميًا؛ إذ يقدر البعض أن 3 مليارات بيتزا يتم استهلاكها في الولايات المتحدة سنويًا، وفقًا لإحصائيات عام 2015.

وبالرغم من تصنيفها ضمن الوجبات السريعة التي قد تسبب أضرار صحية للجسم، إلا أن لها العديد من الفوائد الصحية؛ وذلك بسبب المكونات التي تدخل في تحضيرها.

القيمة الغذائية للبيتزا

وبينما تستمتع بمذاق البيتزا الشهي واللذيذ، ربما لا تكون متأكدًا مما إذا كانت صحية؛ لذا نشاركك بعض التفاصيل حول التركيب الغذائي للبيتزا حتى تتمكن من الحصول على فكرة أفضل حول فوائد البيتزا وأضرارها.

ووفقًا لموقع "Eating well"،تتمثل العناصر الغذائية في أنواع البيتزا المختلفة، في التالي:

- بيتزا الجبن: تحتوي على 280 سعر حراري، 13 جرام دهون، 5 جرام دهون مشبعة، 208 ملليجرام كالسيوم، 624 ملليجرام  صوديوم، 30 جرام كربوهيدرات، 2 جرام ألياف، 3 جرام سكريات، 12 جرام بروتين.

- البيبروني: تحتوي على 468 سعر حراري، 16 جرام دهون، 6 جرام دهون مشبعة، 351 ملليجرام كالسيوم، 1270 ملليجرام  صوديوم، 58 جرام كربوهيدرات، 42 جرام ألياف، 9 جرام سكريات، 23 جرام بروتين.

- الخضروات: تحتوي على 371 سعر حراري، 18 جرام دهون، 7 جرام دهون مشبعة، 351 ملليجرام كالسيوم، 710 ملليجرام  صوديوم، 38 جرام كربوهيدرات، 4 جرام ألياف، 3 جرام سكريات، 13 جرام بروتين.

تختلف القيم الغذائية للبيتزا بشكل كبير اعتمادًا على نوعها والمكونات المستخدمة فيها. وعادة ما تحتوي البيتزا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، لكنها أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم وفيتامين C.

فوائد البيتزا الصحية للجسم

وتتمثل أبرز فوائد البيتزا في التالي:

1- مصدر للعناصر الغذائية الرئيسية للجسم

بفضل المكونات المستخدمة في صنع البيتزا، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم. بما في ذلك البروتين وفيتامينات ب والكالسيوم والحديد.

وإذا كنت تختارها بالخضروات. يمكنك أيضًا الحصول على دفعة من الألياف. كذلك يمكن استخدام قشرة من القرنبيط أو الحبوب الكاملة كفي عجينة البيتزا؛ مما يوفر المزيد من الألياف.

2- قد توفر حصة من الخضروات

إذا كانت قطعة البيتزا الخاصة بك مصنوعة من ملعقتين كبيرتين من معجون الطماطم. فإن تناولها يحتسب كحصة من الخضروات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

كما أنه يمكن إضافة المزيد من الخضروات عليها، مثل الفلفل والطماطم وغيرها، مما يوفر حصة أفضل من الخضروات.

3- تدعم صحة العظام

الكالسيوم هو أحد أهم العناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام، وفقًا لمقال نُشر عام 2020 في مجلة MedComm.

وبما أن العديد من أنواع البيتزا تصنع باستخدام الجبن المصنوع من الحليب، فقد تكون البيتزا مصدرًا لهذا العنصر الغذائي الذي يدعم صحة العظام.

كما تحتوي البيتزا على عناصر غذائية أخرى تدعم صحة العظام أيضًا، مثل الزنك والمغنيسيوم.

ومن المهم تتناول البيتزا باعتدال واختيار البيتزا التي تحتوي على مكونات صحية. مثل الخضروات والحبوب الكاملة والجبن قليل الدسم، حتى تكون جزء من نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل البيتزا الدايت